الشاشة الرئيسيةمحليات

2020 بين الانتكاسة والانتعاش .. هذا ما حدث بالعقبة!

الغواص نيوز  – منذ عشرات السنوات لم تشهد العقبة انتكاسة كتلك التي حصلت لها في العام 2020، وهي ليست الوحيدة، فجميع دول العالم اصابها ما اصاب العقبة لكن بنسب متفاوته بفعل جائحة كوفيد-19.

في العقبة كان عام ٢٠٢٠ عاما استثنائيا بكل المقايس وفي كل القطاعات انتعشت بعضها وانتكس بعضها الاخر .

قطاع السياحة والتجارة في المدينة البحرية كان الاكثر تأثرا من جائحة كورونا، حيث لم يمر على العقبة في تاريخها انخفاض نسبة حجوزات فنادقها  الى نسبة وصلت  ٢٠% في بكافة التصنيفات اضافة الى تراجع مبيعات القطاع التجاري والذي اصبح اصحابه عرضة للسجن والافلاس بسبب فرض حظر الجمعة والذي اعتمد اصحاب المنشاءات التجارية على اقامة مصالحهم على عطلة نهاية الاسبوع.

ورغم الجائحة وتبعياتها فقد انتعشت بعض المرافق السياحية لا سيما مشروع واحة والذي زادت فيه نسبة مبيعات الشقق الفندقية في المشروع رغم ركود القطاع العقاري في المملكة والاسواق العقارية ابعالمية واستطاعت ان تضع بصمة ايجابية في الجائحة.

قطاع الموانئ ورغم الجائحة لم يتوقف نهائيا استيرادا وتصديرا وحقق نتائج مميزة زادت عن العام الماضي بنسب متفاوتة في جميع الارصة والموانئ المتخصصة، بالاضافة الى قطاع النقل بواسطة الشاحنات والتخليص على البضائع.

وشهدت مدينة العقبة في العام ٢٠٢٠ الغاء اكبر عرض جوي بمشاركة عدد كبير من الدول الاروبية والعالمية والعربية كانت سلطة العقبة قد عملت منذ سنة على التحضير الجيد له الا ان الجائحة اوقفته .

بالاضافة الى ذلك ما زالت اطراف والقرى التابعة له تشكو الفقر والبطالة ولم يتم اضافة اي مشروع لخدمة السكان في تلك القرى واحداث التنمية المنشودة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى