الشاشة الرئيسيةفكر وثقافة

انطلاق ملتقى العقبة الدولي للخط العربي و الزخرفة في العقبة

العقبة
الغواص نيوز

مندوبا عن وزيرة الثقافة رعى الدكتور حسين الدغيمات مدير مديرية الفنون في وزارة الثقافة يوم الأربعاء انطلاق ملتقى العقبة الدولي للخط العربي و الزخرفة في العقبة في دورته السادسة دورة الخطاط المرحوم حامد الامدي بمناسبة الاحتفال بعيد الاستقلال 77 بدعم من واحة ايلة و الذي تنظمه مديرية ثقافة العقبة و جمعية أمواج للثقافة والفنون سنويا بمشاركة (14) دولة عربية واسلامية وبعدد مشاركين (40) خطاط ومزخرف وكان ضيف الشرف للملتقى سعادة السفير محمود آرول قليج مدير عام مركز الأبحاث للتاريخ و الفنون والثقافة الإسلامية ارسيكا /منظمة التعاون الإسلامي . وحضور محافظ العقبة خالد الحجاج و عدد من الدبلوماسيين المهتمين بالخط العربي و الزخرفة .
مندوب وزيرة الثقافة د حسين الدغيمات نوه في كلمته ان الوزارة معنية في الحفاظ على الموروث الإسلامي من خلال الصناعات الثقافية ومنها الخط العربي التي ادرج ضمن القائمة التمثيلية لليونسكو و قد شاركت في اعداد ملف الترشيح بالتعاون مع 13 دولة عربية بالإضافة الى أهمية الحفاظ على الاثار الإسلامية وخاصة الاعمار الهاشمي في المسجد الأقصى لإظهار جمالية الحضارة الإسلامية انطلاقا من الوصاية الهاشمية على المقدسات في فلسطين .
مدير مركز ارسيكا السفير الأستاذ الدكتور محمود ارول قليج تحدث قائلا : لا بدّ أن نحيي الموروث الإسلامي لنظهر للعالم روح التسامح لهذا الدين فكل حرف و كلمة يظهر فلسفة الإسلام ، من خلال جمالية المخطوطات العربية القديمة وما احتوته من تفاصيل انطلاقا من حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ان الله جميل يحب الجمال .
وتطرق الى دور مركز ارسيكا في التشجيع على الخط العربي من خلال اقامة مسابقة الخط العربي التي انطلقت منذ عام 1985 و تفتح المشاركة لكل العالم الإسلامي و كانت مشاركة المركز في جناح خاص اطلق عليه جيل ارسيكا ضم نخبة من اللوحات الفائزة في مسابقات المركز .
بدوره بين مدير ثقافة العقبة طارق البدور ان الملتقى يهدف الى المحافظة على الخط العربي و بيان اهميته في التاريخ الاسلامي واستضافة كبار الخطاطين على مستوى العالم العربي والإسلامي و المحافظة على اللغة العربية بالكتابة السليمة و المفردات الغنية كذلك رعاية المواهب في مجال الخط والزخرفة الاسلامية والترويج السياحي للعقبة من خلال استقطاب نجوم الخط العربي و الزخرفة الإسلامية على المستوى العربي و العالمي و تخليد عمالقة الخط و الذين كانت لهم اسهامات في التطوير و التحديث للخط من خلال تسمية كل عام باسم واحد منهم .
بدوره بين رئيس جمعية أمواج للثقافة والفنون مدير الملتقى الخطاط ياسر الجرابعة ان الملتقى يأتي هذا العام بدورته السادسة والذي اخذ اسم الخطاط المرحوم حامد الآمدي تضمنت فقراته بمعرض للوحات الخطية والزخرفية وثم محاضرات وورش تدريبية للخطاطين بمشاركة 40 خطاط ومزخرف و المميز في هذه الدورة استضافة مركز ارسيكا حيث سيشاركون في لوحات واصدارات من المركز بالإضافة الى محاضرة سيقدمها الدكتور محمود ارول .
ومن الجدير بالذكر ان الملتقى ينظم سنويا يعمل على تشجيع السياحة الثقافية عبر الاستثمار في منتج ثقافي مميز يضم اهم الخطاطين على مستوى العالم . ويتضمن الملتقى جولات سياحية لاهم المواقع السياحية في الأردن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى