الشاشة الرئيسيةفكر وثقافة

انطلاق النسخة السادسة من ملتقى العقبة الدولي للخط

العقبة / الغواص نيوز

انطلقت في مدينة العقبة الأردنية الأربعاء أعمال الدورة السادسة لملتقى العقبة الدولي للخط العربي والزخرفة، تحت اسم دورة “الخطاط التركي المرحوم حامد الآمدي”.

ورعت وزارة الثقافة عبر مديريتها في العقبة حفل الانطلاق الذي أقيم في أحد فنادق المدينة.

وحضر الافتتاح محمود آرول قليج رئيس مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية “إرسيكا” التابع لمنظمة التعاون الإسلامي والذي يتخذ من مدينة اسطنبول التركية مقراً له ووفد مرافق من المركز.

كما حضر الافتتاح مدير مركز “يونس إمرة” التركي بالأردن أنصار فرات.

ويعقد الملتقى للمرة السادسة بتنظيم من جمعية “أمواج” للثقافة والفنون (تتبع لوزارة الثقافة)، وبدعم من مؤسسات رسمية وخاصة.

وقال قيليج للأناضول: “لا بدّ أن نحيي الموروث الإسلامي لنظهر للعالم روح التسامح لهذا الدين، من خلال جمالية المخطوطات العربية القديمة وما احتوته من تفاصيل”.

واعتبر أن توقيت انعقاد الملتقى “مهم جداً”، لافتاً إلى أن هناك “محاولة لحصر الدين الإسلامي في قوانين العقوبات فقط، وذلك بيد المتطرفين وهو أمر خطير”.

بدوره قال فرات: “إن من أساسيات عمل معهد يونس إمرة هو إطلاع الشعوب الأخرى بما فيها العربية على ثقافتنا التركية، والعمل على تعزيز تبادل الخبرات في هذا المجال”.

وأضاف: “هناك أيضا فرصة هامة عبر هذه الفعاليات لخلق حالة من الأجواء التفاعلية التي تؤكد عمق العلاقات الحضارية بين تركيا وشعوب المنطقة، والحرص الدائم على النهوض بها إلى أعلى المستويات”.

فيما اعتبر ياسر الجرابعة مدير الجمعية المنظمة للملتقى، أن “الفعالية تعقد للعام السادس على التوالي في مدينة العقبة نظراً لرمزية المدينة وجماليتها ومكانتها لدى جميع زائريها من مختلف أنحاء العالم”.

وأضاف: “نؤكد من خلال استمرارية عقد الملتقى على أهمية أن تتبادل شعوب العالم المعرفة في المجالات الثقافية، وما لذلك من أثر في تعزيز العلاقات فيما بينها”.

ورافق فعاليات انطلاق الملتقى إقامة معرض للوحات المشاركين الذين يمثلون 14 دولة.

ويشارك بالدورة التي تستمر حتى 27 مايو/أيار مشاركون من الأردن وتركيا والسعودية والإمارات وسلطنة عمان والكويت وفلسطين وليبيا وتايلاند ومصر والمغرب والجزائر وسوريا واليمن
الاناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى