الشاشة الرئيسيةمحليات

النجار يكشف مستجدات اتفاقية المياه مقابل الطاقة

الغواص نيوز
علق وزير المياه والري، المهندس محمد النجار، على اتفاقية المياه مقابل الطاقة مع الاحتلال الإسرائيلي في ظل وصول حكومة يمينية هنالك.

وبين النجار،”استراتيجية المياه سنعلن عنها خلال شهر (2023/2040) والتي تعتمد فقط على مصادر المياه التي نمتلك السيطرة عليها، ولا ندخل أي مصدر مائي من أي دولة أو جهة أخرى”.

ونوه إلى أنه في حال وصول كميات مياه من أي جهة، تعد مياه إضافية “تساعدنا على أساس المحافظة على المياه الجوفية لسنوات طويلة وإغلاق الابار الجوفية وتركها لـ20 أو 10 سنوات حتى تتعافى”.

وقال، إن الائتلافات الخمسة المتأهلة في مشروع الناقل الوطني طلبت مهلة إضافية حتى نهاية شهر آذار المقبل.

وتوقع النجار وصول ثلاثة عروض في المشروع من أصل 5 ائتلافات، “هذا في جميع المشاريع من حجم هذه الكلفة التي تتجاوز 3 مليارات دولار ولا يمكن أن يكون هنالك أكثر من ثلاثة عروض في مختلف أنحاء العالم بمثل هذه المشاريع”.

وأضاف، ” هنالك ائتلافات اندمجت مع بعضها، وهنالك اهتمام كبير من المؤسسات التمويلية في مشروع الناقل الوطني، وسيكون جزء من التمويل بمشاركة من الحكومة الأردنية بحدود 350 مليون دولار، و450 مليون دولار كمنح من جهات مختلفة، بالإضافة إلى قروض ميسرة من بنوك وجهات عالمية، وبالتالي يبلغ مجموع مساهمة الحكومة والمنح والقروض قرابة 2.2 مليار دولار”.

وأشار إلى أن نسبة التمويل في المشروع باتت تزيد عن 60 بالمئة؛ لأن هنالك استثمارات رأسمالية من الشركة بحدود 400 مليون دولار. وبين، أن الحكومة ليست قلقة على تمويل المشروع بل نسابق الوقت؛ لأن الإجمالي المتوفر يصل إلى ما يقارب 2.4 مليار دولار من أصل (2.8/3) مليارات، موضحا وجود وعود عربية بالاهتمام في المشروع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى