الشاشة الرئيسيةمحليات

المياه تكشف عن تركيب عدادات ذكية – تفاصيل

الغواص نيوز
قال وزير المياه والري، المهندس محمد النجار، إن شركات المياه بدأت بتعديل العدادات إلى ذكية.

وأضاف الوزير النجار، أنه تم التحول إلى العدادات الذكية لـ150 ألف في العاصمة عمّان ولكن يبلغ العدد الإجمالي للعدادات 1.6 مليون في مختلف أنحاء المملكة.

وتطرق إلى أن العداد الذكي يعد مكلف الثمن ويبلغ 80 دينارا ويصل إلى أكثر من 100 دينار في بعض الأحيان، “نحتاج إلى استثمار كبير، ونقوم بالعملية تباعا”.

وأكد أن توزيع الهطول المطري في هذا العام جيد بالمناطق الجنوبية والشرقية، في حين يوصف الهطول في بقية المناطق بالمتواضع جدا مثل الشمالية والوسطى.

ولفت إلى أن الهطول المطري حينما يتركز على المناطق الجنوبية له آثار كبيرة جدا على تعبئة السدود الجنوبية وخاصة التنور والوالة والموجب، والتي تستخدم لأغراض متعددة كالشرب والصناعة والزراعة.

ونوه إلى أن الوزارة تعتمد بصورة كبيرة بسد الموجب، “كان الموسم مبشر، وخلال المنخفض الأخير دخل السدود 25 مليون متر مكعب، وهي نسبة ممتازة بالمقارنة مع الأعوام الماضية”.

وبين، أن كثافة الهطول إذا ما كانت جيدة سيكون له فوائد كبيرة، وحينما يكون الهطول يستفيد منه الزراعة وليس في المياه الجوفية.

وأوضح أنه من الصعوبة الحكم على التخزين في المياه الجوفية -لأننا في بداية الموسم -، غير أن المناطق الجنوبية والشرقية لها اثار كبيرة على الشحن الجوفي، وهنالك 80 بئرا لمراقبة الهطول المطري.

وعن الفاقد المائي، قال إن الفاقد يقسم إلى الفاقد الإداري الذي يعد المياه المستهلكة وغير مفلترة مثل الفاقد في العدادات المعطلة والتوصيلات غير القانونية، بالإضافة إلى الفاقد الفيزيائي الذي ينتج من الشبكات القديمة، الأمر الذي يحتاج إلى رأسمال لتغيير الشبكات.

وأضاف، “نستهدف الوصول الفاقد الفيزيائي إلى 20 بالمئة”.

ولفت إلى أنه “لا يختلف مع الوزراء السابقين حول وجود مياه جوفية وبكميات كبيرة جدا في الأردن ولكن على أي أعماق وماهية نوعيتها وهل نضمن استمراريتها؟”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى