اقتصادالشاشة الرئيسية

أعلى متوسط أجور للأردنيين في العقبة وأدناه في عجلون..!

حقك تعرف عن الضمان معلومة تأمينية إحصائية رقم 569

وفقاً لبيانات مؤسسة الضمان الاجتماعي كما هي في 31-12-2021، فقد بلغ متوسط أجور المؤمّن عليهم الأردنيين الفعّالين العاملين في مختلف محافظات المملكة (586) ديناراً، وقد سجّلت محافظة العقبة أعلى متوسط أجور للمؤمّن عليهم الأردنيين بين المحافظات بمتوسط بلغ (740) ديناراً، فيما سجّلت محافظة عجلون أقل متوسط أجور بين المحافظات للمؤمّن عليهم الأردنيين بمتوسط بلغ (400) دينار.

وفيما يلي متوسط أجور المؤمّن عليهم الأردنيين حسب المحافظات التي يعملون فيها:

– العقبة: 740 دينار.
– الكرك: 697 دينار.
– العاصمة: 602 دينار.
– الطفيلة: 568 دينار.
– معان: 561 دينار.
– البلقاء: 528 دينار.
– مأدبا: 524 دينار.
– المفرق: 485 دينار.
– جرش: 458 دينار.
– الزرقاء: 433 دينار.
– إربد: 429 دينار.
– عجلون: 400 دينار.

أمّا تفسيري للموضوع، فمن الطبيعي أن تكون العقبة هي الأعلى في متوسط الأجور كونها مدينة سياحية ومنطقة اقتصادية، والأجور فيها مرتفعة لا سيما في المرافق السياحية إضافة إلى العاملين في سلطة العقبة والموانىء، أما محافظات الكرك والطفيلة ومعان فربما يعود السبب الرئيس لاحتلالها مراتب متقدمة من حيث ارتفاع متوسطات أجور العاملين فيها، ربما يعود إلى احتضانها لثلاث جامعات رسمية كبرى وعدد من الصناعات.

ويبقى الأمر المحيّر هو تدنّي متوسط الأجور في محافظة كبرى مثل اريد بالرغم مما فيها من مرافق ومشروعات وأعمال كبرى، إضافة إلى محافظة الزرقاء، ومن بعد محافظة عجلون التي تعاني من معدّلات فقر وبطالة مرتفعة.

(سلسلة معلومات تأمينية توعوية بقانون الضمان نُقدّمها بصورة مُبسّطة ويبقى القانون والأنظمة الصادرة بمقتضاه هو الأصل – يُسمَح بنقلها ومشاركتها أو الاقتباس منها لأغراض التوعية والمعرفة مع الإشارة للمصدر).

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية
الإعلامي والحقوقي/ موسى الصبيحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى