اقتصادالشاشة الرئيسية

آخر توقعات أسعار المحروقات للشهر المقبل

الغواص نيوز
قال خبير الطاقة، هاشم عقل، اليوم الاربعاء ، إن أسعار المشتقات النفطية شهدت انخفاضا منذ بداية الشهر الجاري.

وأوضح عقل، أن سعر لتر البنزين أوكتان 90، انخفض بنسبة 4% بما يعادل 40 فلسا لكل لتر، كما انخفض سعر لتر بنزين أوكتان 95 بنسبة 3% وبما يعادل 25 فلسا لكل لتر.

وطال الانخفاض الأعلى مادة الديزل حيث انخفضت بنسبة 6% ما يعادل 55 فلسا لكل لتر، كما انخفض سعر لتر الكاز بنسبة 3.3% وبما يعادل 30 فلسا لكل لتر، وفق عقل.

وأوضح عقل أن هذه الأسعار قد يطرأ عليها انخفاض إضافي بسبب إجازات الأعياد ورأس السنة، وتصفية المراكز المالية للمستثمرين.

وأضاف عقل أن الصين هي التي تقود الأسعار باعتبارها أكبر مستورد للنفط وثاني مستهلك بعد الولايات المتحدة.

من جهته، قال خبير النفط، عامر الشوبكي، إنه من المبكر الحديث عن توقعات أسعار النفط حاليا، لأن الأسواق العالمية تشهد تقلبات وتذبذب.

وأضاف الشوبكي لـ”أخبار الأردن”، أن الولايات المتحدة الامريكية أعلنت عن بدء ملئ مخزون النفط الاستراتيجي لديها وهذا قد يقودنا إلى المزيد من الارتفاعات، كما أن البدء بتخفيف إجراءات سياسة “صفر كوفيد” في الصين ستؤدي إلى المزيد من الطلب على النفط.

بدوره، ذكر خبير الطاقة فهد الفايز، أن أسعار المحروقات شهدت في الأسبوع الأول والثاني من الشهر الحالي انخفاضا عالميا وهذا يقدم مؤشرا حول مزيد من الانخفاضات.

وأوضح الفايز لـ”أخبار الأردن”، أن الفترة الحالية تشهد ارتفاعا في مخزون بعض الدول وزيادة المعروض لدى كبار مصافي البترول، وهذه أسباب تشير إلى أن هناك انخفاضات، وفي حال بقيت الأمور على ما هي عليه الآن فإن الانخفاض على مادة الديزل مثلا قد يتراوح بين 4-5 قروش للتر الواحد.

وأشار الفايز إلى أن أزمة الإضرابات خلّفت انخفاضا في مبيعات المحروقات بنسبة تتراوح بين 25 و 30%.

ودعا الفايز الحكومة إلى ضرورة اتخاذ قرار سياسي جدي في خفض وتثبيت أسعار المحروقات ولفترات طويلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى