الشاشة الرئيسيةمحليات

ختام دورة تدريبية في إدارة المراعي المستدامة لأبناء البادية الجنوبية

الغواص نيوز
اختتمت، اليوم الخميس في العقبة، أعمال الدورة التدريبية “إدارة المراعي المستدامة (SRM)”، التي نظمها الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية، واستهدفت عددًا من أبناء المجتمع المحلي، وممثلي مؤسسات المجتمع المدني في مناطق البادية الجنوبية.

وقال مدير الصندوق جمال طراد الفايز، إن هذه الدورات، تأتي ضمن نشاطات مشروع “الأنظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي “(HERD): ممارسات الإدارة المستدامة للمراعي واستراتيجياتها”، الذي ينفذه الصندوق بالتعاون مع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN).

وأضاف أن المشروع يسعى بشكل أساسي إلى تعزيز عمليات إعادة تأهيل المراعي وإدارتها على نحو مستدام، وتوفير خدمات النظم البيئية، وحماية التنوع البيولوجي، وتحفيز التوسع على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأوضح الفايز، أن الدورة التدريبية لأعضاء اللجان المحلية لمواقع عمل المشروع، تهدف إلى التعريف بالمفاهيم والقضايا الأساسية المتعلقة بإدارة المراعي المستدامة ضمن برنامج تدريبي يشمل عدة مستويات متدرجة في هذا المجال، حيث أن تدريب أبناء المجتمعات المحلية في مواقع عمل المشروع على هذه المفاهيم، يمكنهم من متابعة وإدارة المراعي الطبيعية في مناطقهم.

وأكد أن الدورة ستسهم في بناء قدرات المجتمعات الرعوية في الإدارة والتنمية المستدامة للمراعي وإكسابهم المهارات المعرفية والفنية اللازمة لذلك، مشيرا إلى أهمية دور الصندوق في التشبيك مع المجتمعات المحلية في البادية الأردنية، وإشراكها في رسم السياسات وخطط الإدارة المستدامة للمراعي.

وفي نهاية الدورة التي استمرت ثلاثة أيام، وأشرف على تدريب المشاركين فيها المهندس عمر الغرايبة، سلم الفايز الشهادات لمستحقيها.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى