الشاشة الرئيسيةمحليات

جمعية الافاق الخيرية للتعليم تحمل بشائر الخير لطلبة العقبة

الغواص نيوز

قال رئيس مجلس إدارة جمعية الآفاق الخيرية للتعليم رسمي الملاح ان الجمعية تعمل في محافظة العقبة لمد يد العون للطلبة غير المقتدرين على دفع رسومهم الجامعية استمرارا لمسيرتها الخيرية في ارجاء المملكة والتي استفاد منها اكثر من اثني عشر الف طالب وطالبة بقيمة اجمالية ناهزت خمسة ملايين دينار على شكل قروض ومنح وكفالات مالية مكنتهم من مواصلة دراستهم الجامعية .

واوضح ان الجمعية الخيرية التي بدأت عملها في اربد عام 2007 لتمتد بعد ذلك الى كل من عمان والزرقاء والبقعة والعقبة بلغ عدد الطلبة الحاصلين على قروض من صندوق اقراض الجمعية 2847 طالبا بقيمة اجمالية وصلت الى مليون ونصف المليون دينار .

وأضاف ان عدد الطلبة الذين استفادوا من المساعدات النقدية المباشرة بلغ 2464 طالبا بقيمة اجمالية بلغت مليون وربع المليون دينار في حين بلغ عدد المكفولين من قبل الجمعية 547 طالبا وطالبة بقيمة انفاق اجمالية بلغت حوالي مليون ونصف المليون دينار اما عدد الطلبة الذين حصلوا على منح فقد بلغ عددهم 232 طالبا وطالبة .

وبين الملاح ان الجمعية تعمل بأموال في محفظة دوارة بأربعة مشاريع اولها مشروع الكفالات الجامعية حيث تقوم الجمعية من خلاله بتقديم الأقساط الجامعية بالكامل للطلبة المحتاجين منذ بداية السنة الدراسية الأولى وحتى التخرج وتقدر كلفة الطالب سنويا ب 1500 دينار ويستطيع المتبرع تجديد كفالته لاي طالب يريد .

اما مشروع صندوق الإقراض فهو يقدم المساعدة للطلبة غير المكفولين بالأقساط الجامعية المستردة وهو صدقة جارية حيث يقوم ولي امر الطالب بتسديد القرض خلال عام ليستفيد منه طالب اخر في حين ان مشروع المنح الجامعية يتكفل بتقديم قيمة الدراسة الجامعية كاملة والمقدرة بحوالي أربعة الاف دينار على مدار اربع سنوات وتقدم للطلبة المحتاجين الذين يتم اختيارهم ضمن تقييم دقيق ويجوز لمقدم المانحة ان يقدمها سنويا بقيمة الف دينار على مدار اربع سنوات وهي مبالغ غير مستردة على اية حال .

ونوه الملاح الى ان مشروع المساعدات المالية هو مساعدات نقدية توزع على الطلبة المحتاجين وغير المكفولين مع بداية كل فصل دراسي وهو باب من أبواب الزكاة والصدقات المشروطة والتبرعات وهي مساعدات غير مستردة .

ودعا الملاح كافة الاخوة المقتدرين على دعم الجمعية عبر التبرع لها لتمكينها من مواصلة عملها الخيري والإنساني معتبرا ان اسمى غاية تسعى لتنفيذها الجمعية هي ان تكفل دراسة كل طالب غير مقتدر على اكمال تعلميه الجامعية لأننا بذلك نساهم في بناء الوطن من خلال رفده بالكوادر المؤهلة القادرة على العمل والعطاء بفكر وبعلم ومهنية .

ونوه الملاح الى ان الجمعية اقامت عدة شراكات مع عدة جامعات وطنية حكومية وخاصة وانها ستسعى في العقبة للتوقيع مع جامعاتها الموجودة فيها ضمن الية تمكن الجمعية من كفالة طلاب فيها وان تتعاون الجامعات أيضا في كفالة بعض الطلبة غير المقتدرين والدراسين فيها مشيرا الى ان ما تقوم به الجمعية يعتمد على اهل الخير دائما سواء بتقديم الصدقات او تقديم زكاة أموالهم وهي بعون الله صدقة جارية هدفها سام وعظيم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى