اقتصادالشاشة الرئيسية

905 آلاف زائر ” للبترا ” خلال العام 2022

الغواص نيوز _ بلغ عدد زوار مدينة البترا الأثرية خلال العام 2022 نحو 905400 زائر من مختلف الجنسيات، منهم 638592 سائحا أجنبيا، و33303 زائرا عربيا، و99880 زائرا أردنيا، كما بلغ عدد الزوّار ضمن برنامج أردنا جنة 84584 زائرا، وعدد الزوّار من الضيوف الرسميين والأطفال والمعفيين من رسوم دخول المدينة 4043 زائرا.

وشهدت المدينة الوردية ارتفاعاً في نسبة النمو التي بلغت نحو 284% مقارنة مع زوار العام 2021، ونحو 233% نسبة نمو مقارنة مع عام 2020.

وأعتبر رئيس مجلس مفوضي إقليم البترا التنموي السياحي الدكتور سليمان الفرجات، أن النمو في أعداد زوار البترا خلال العام 2022، يعني أن المدينة الوردية وصلت إلى حد التعافي من تداعيات جائحة كورونا.

وقال، إن عدد زوار البترا في 2022، يشكل ما نسبته 80 بالمئة من أعداد الزوار في عام 2019 رغم أن العام المنصرم كان متأثرا بتداعيات جائحة كورونا والظروف الجوية والسيول.

وأَضاف، أن وصول البترا إلى حالة التعافي السياحي، يتزامن مع بدء عدة مشاريع كبرى، من أهمها القرية الثقافية وتفعيل منظومة النقل السياحي، إضافة إلى الاستمرار في تنظيم الموقع الأثري والارتقاء بتجربة السائح والخدمات المقدمة له.

وأوضح الفرجات، أن السلطة مستمرة بالعمل مع جميع الشركاء لتأخذ البترا حصتها من السوق السياحي العالمي، مشيرا إلى أن استمرار تعافي السياحة يعني أن عام 2023 سيكون بقوة كعام 2019 الذي سجل مليون زائر لأول مرة في تاريخ البترا .

وكشف عن إطلاق عدة مشروعات في البترا خلال العام الجديد، لربط وسط مدينة وادي موسى بالشارع السياحي ومركز الزوار، إضافة إلى إحياء منطقة البيضا سياحياً بإقامة مركز زوار فيها واطلاق منتج جديد لسيارات الدفع الرباعي والمغامرات.

وأكد أن السلطة تعكف على إعداد دراسات جدية لإقامة قصر المؤتمرات في المدينة، وبما يعزز الحراك السياحي فيها، إلى جانب أنه سيتم تفعيل القرية الثقافية، وكذلك تنويع المنتج السياحي بهدف التقليل من الموسمية وإطالة مدة اقامة السائح.

وبين الفرجات، أن العام 2023 سيشهد أيضاً تفعيل النقل على الطريق الخلفي للبترا، وبما يخدم العملية السياحية ويوفر فرص عمل للمجتمعات المحلية، ويزيد من الطاقة الاستيعابية للموقع، منوهاً إلى أن السلطة ستواصل مشاركتها في الفعاليات السياحية العالمية القادمة، بالتشارك مع هيئة تنشيط السياحة، من أجل لفت أنظار العالم إلى المدينة وجلب مزيد من الزوار لها.

وأعتبر أن البترا ستسجل في العام الجديد مزيداً من الاستثمارات التي تسعى للنهوض بواقع الخدمة السياحية وتوفير فرص العمل للأهالي، كما أنها ستشهد زيادة في أعداد الغرف الفندقية ومنشآت تقديم الخدمة للزوار، مجدداً حرص إقليم البترا التنموي السياحي على النهوض بواقع المنطقة وتحقيق التنمية الشاملة فيها، ورفع سوية الخدمات المقدمة للمواطنين والسياح على حد سواء، وبما يتماشى مع الأهمية العالمية السياحية للبترا.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى