الشاشة الرئيسيةمحليات

700 مليون دولار منح وقروض أمريكية للناقل الوطني للمياه

الغواص نيوز
كشفت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن (USAID)، عن تخصيص 700 مليون دولار، منح وقروض للأردن، لدعم إنشاء الناقل الوطني للمياه.

وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية، إن الولايات المتحدة خصصت 300 مليون دولار أمريكي على شكل منح تمويلية لدعم جهود وزارة المياه والري في إنجاز مشروع الناقل الوطني ، بالإضافة إلى التمويل المخصص في مذكرة التفاهم، و400 مليون دولار أمريكي إضافية لتمويل القروض لهذه المبادرة الهامة.

ويلبي مشروع الناقل الوطني نحو 40 بالمائة من احتياجات الأردن المائية، عبر تحليه مياه العقبة.

ووفق الوكالة الأمريكية للتنمية، فإنها تدعم مساعي وزارة المياه والري لاستكشاف مصادر جديدة للمياه الجوفية وبناء محطات معالجة مياه الصرف الصحي بحيث يمكن إعادة استخدام هذه المياه في الزراعة.

ويأتي ذلك نظراً لما تواجهه المملكة من خطر شحّ المياه، حيث تعمل الولايات المتحدة بالشراكة مع الأردن لتأمين مصادر مائية متنوعة.

وبالإضافة إلى شحّ المياه، يلمس الأردن الآثار السلبية لتغير المناخ وتهديدات الأمن الغذائي العالمي وعدم الاستقرار الإقليمي، لذا ستعمل الولايات المتحدة مع الأردن والدول المجاورة لمعالجة أزمة المناخ والتكيف مع التغير المناخي من خلال بنية تحتية أكثر مرونة ومراعاةً لتغيرات المناخ.

** المياه الأكثر دعماً

ويتلقى قطاع المياه الحصة الأكبر من دعم الوكالة الأمريكية للتنمية من خلال التمويل في السنة المالية 2022، على غرار سنوات التمويل السابقة، في حين يتلقى قطاع التعليم ثاني أكبر مبلغ من التمويل.

وأشارت الوكالة لـ هلا أخبار، إلى أن المساعدات المقدّمة ستدعم بموجب مذكرة التفاهم الاستراتيجية الوطنية للمياه وتنفيذ الحكومة لخارطة طريق تحديث القطاع العام ورؤية التحديث الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى