اقتصادالشاشة الرئيسية

30 % من مشاريع “تنمية المحافظات” متعثرة عن السداد

الغواص نيوز
بلغ اجمالي المشاريع المتعثرة عن سداد الاقساط المستحقة عليها لصالح صندوق تنمية المحافظات نحو 29 مشروعا، بحسب مصادر حكومي مطلعة.
وتشكل المشاريع المتعثر عن السداد ما نسبته 30 % من اجمالي المشاريع المستفيدة من الصندوق والبالغة 96 مشروعا حيث تم تحويل ملف أصحاب هذه المشاريع إلى الأموال العامة التي بدورها تتخذ الإجراءات القانونية لاستعادة قيمة التمويل من الصندوق.
يشار الى ان صندوق تنمية المحافظات الذي يدار حاليا من قبل المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية قام بتمويل 96 مشروعا في مختلف المحافظات منذ اطلاقه العام 2011 وبحجم تمويل بلغ 47 مليون دينار تتوزع في قطاعات رئيسية ثلاثة الزراعة والخدمات والصناعة.
وشكل حجم التمويل المقدم من الصندوق ما نسبته 47 % من اجمالي قيمة الاستثمار الكلي، وسط تقديرات بأن تولد هذه الاستثمارات 3211 فرصة عمل في مختلف محافظات المملكة.
واوضح المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن اجمالي المبالغ التي تم تحصيلها من المشاريع بلغ 2.8 مليون دينار من اصل 7 ملايين دينار اجمالي اقساط تراكمية مستحقة لتشكل بذلك 6 % من اجمالي حجم التمويل من الصندوق.
ولفت المصدر الى توقف 5 مشاريع عن العمل بشكل نهائي وتم تحويل اصحابها الى القضاء من اجل تحصيل مبالغ الصندوق.
واشار الى قيام المؤسسة منذ بداية جائحة كورونا بتأجيل الاقساط المستحقة على المشاريع لصالح الصندوق لمدة ثلاثة اشهر بحيث يتم جدولتها لما بعد نهاية فترة السداد ودون اعتبار هذه المدة من ضمن فترة السماح.
يشار إلى أن مجلس الوزراء قرر نهاية العام 2019 نقل مهام صندوق تنمية المحافظات من صلاحيات مؤسسة تطوير المشاريع الاقتصادية إلى بنك تنمية المدن والقرى.
وبين المصدر أن دور المؤسسة حاليا يقتصر على المتابعة وتحصيل أقساط التمويل ومتابعة المشاريع التي تم دعمها فقط حيث تم وقف تمويل واستقبال الطلبات بشكل كامل لغاية الانتهاء من إجراءات ضم ونقل مهام الصندوق للبنك الذي سيقوم بدوره باستقبال الطلبات وتمويل المشاريع.
واوضح أن العمل جار حاليا على إعداد ومناقشة مشروع قانون معدل للبنك من أجل ضم مهام الصندوق.
ولفت المصدر الى ان ادارة الصندوق تدرس حاليا حزمة من الاجراءات لتسهل على المقترضين سداد القروض المستحقة عليهم لصالح صندوق تنمية المحافظات منها تمديد فترات السماح لتصل إلى عام ونصف العام بدلا من عام وزيادة مدد السداد إلى 10 سنوات بدلا من 7 سنوات. كما تشمل الاجراءات جدولة الأقساط بالاتفاق مع صاحب المشروع مقابل ضمانات شخصية ورهن عقار بهدف تسهيل إجراءات تحصيل أموال الصندوق.
يشار الى ان محافظة الكرك من أكثر المحافظات استفادة من الصندوق بواقع 17 مشروعا ثم الطفيلة بواقع 15 تليها إربد ومعان بواقع 10 لكل محافظة إضافة إلى 9 مشاريع بالبلقاء والمفرق 8 مشاريع فيما توزعت باقي المشاريع على مختلف المحافظات باستثناء محافظة العاصمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى