الشاشة الرئيسيةمقالات

وطنكم بخير …. وطنا بخير

د. عبدالمهدي القطامين
لي العديد من الاصدقاء في اقطار الامة وخارجها يراسلونني احيانا على الخاص بعد كل مقالة اكتبها ويعلقون احيانا على بعض ما اكتب وجل اولئك الاصدقاء من الفقراء فانا على الاغلب لا اصادق سوى الفقراء “او ربما كان هكذا قدري ” جل ما يردني منهم عبارة تقول وطنكوا بخير …فلا تتركوه وحيدا ” وعلى فكرة هم فقراء ولكنهم من النخب الجميلة المؤثرة في بلدانهم ” يقول صديقي الكاتب العراقي “وليعذرني القراء هنا عن ذكر الاسماء كلها فثمة من يتربص هناك ” لقد جربنا الوان الربيع العربي فغدت كلها سوداء وها نحن موزعة دماؤنا بين تيار وتيار كلهم يرفعون مصلحة الوطن ولكهم يكذبون ونزداد جوعا …. ويضيف ….وطنكم بخير .
الصديق اللواء السابق في الجيش اللبناني قال لي ذات يوم تعال اتفرج سترى العجب في بلادنا التي كانت بلاد الخير والمحبة اصبحت تتنازعها الطوائف وان كان لديك في البنك اكمن ليرة فلن تستطع ان تسحبها حتى ولوجعت ولو عريت ويختم ….. وطنكم بخير .
الصديق اللواء المتقاعد من الجيش السوداني قال لي لو جئتنا سترى العجب فكل يرفع راية السودان ومصلحته والكل يقاتل الكل ولا تعرف لماذا ثم يختم …. وطنكم بخير .
صديق يمني من ايام دراسة الجامعة قبل ثلاثين عاما كان يحلم بوحدة الامة تساءل بغصة “هل تذكر احلام وحدتنا لقد اصبحنا نسعى لتوحيد العائلة الصغيرة وليس الامة وبمرارة يؤكد اصبح كل همنا ان نراقب اطفالنا واحفادنا وهم ذاهبون الى المدرسة فقد لا يعودوا ربما صادتهم رصاصة من قناص متمترس على قمة جبل ولا تعرف لم هو متمترس هناك ولماذا يصوب رصاصه نحو الاطفال ثم يختم …. وطنكم بخير .
صديق قاص وكاتب من سورية التقينا في اكثر من مؤتمر ثقافي كان يعقد في بلاد العرب قبل تشتتها قال …. هنا من الطبيعي ان تكون راكبا في واسطة نقل عام او بسيارتك الخاصة ثم يتم سحبك على عجل من مقعدك لتغيب بعد ذلك وتصبح ذكرى وستقتل وانت لا تعلم لماذا قتلت وستسحل وانت لا تعلم لماذا سحلت وسط غابات من الرايات التي ترفع القران على اسنة رماحها ويختم …. وطنكم بخير .
صديق استاذ جامعي ليبي يتحدث بمرارة عن فقده لابن اخيه الطالب الجامعي يقول ذهب في الصباح الباكر الى جامعته منذ اعوام ثلاث ولم يعد حتى اللحظة نبحث عنه في كل مكان وفي كل مشفى وفي كل سجن ولا نجد له اثر هو مفقود وليس ميت ونحن بانتظار عودته هل تتخيل كم هو مؤلم هذا الشعور ثم يختم …. وطنكم بخير .
اصدقاء في دول الخليج العربي في السعودية وقطر وعمان يقولون لي احيانا بلدكم جميل واجمل ما فيه انتم فالصبر الصبر ثم يختمون …. وطنكم بخير .
وسأهتف مع كل اصدقائي ….ايها الاردنيون وطننا بخير .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى