الشاشة الرئيسيةمحليات

“واحة أيلة ” ترفع العلم الأزرق البيئي في ٣ مواقع بيئية

الغواص نيوز _ تحت رعاية رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة معالي نايف الفايز وبحضور أمين السر للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية السيد خالد الكردي واللجنة الوطنية، تم رفع العلم الأزرق البيئي في 3 مواقع داخل أيلة.
وجرى رفع العلم الأزرق البيئي في مواقع: شاطئ بي 12، وشاطئ لا بلاج بفندق حياة ريجينسي، ومرسى أيلة للقوارب، بعد جولات قامت بها اللجنة الوطنية لغايات الاعتراف بأهلية المواقع للحصول على الشهادة الدولية (العلم الأزرق)، من خلال تتبع تطبيقها وتنفيذها للمعايير البيئية الدولية على أرض الواقع.
ويأتي حصول أيلة على الشهادات البيئية وتجديدها للعام السادس على التوالي، ليعكس مدى الالتزام الذي توليه أيلة تجاه القواعد البيئية والصحية العامة لتكون مثالاً يحتذى في تقديم منتج سياحي مستدام، وبما يظهر جهودها خلال السنوات المتتالية في الالتزام بالقواعد الخاصة بنوعية المياه، والسلامة العامة والخدمات، والمعلومات والتعليم البيئي، والإدارة البيئية.
المدير التنفيذي لشركة واحة أيلة للتطوير المهندس سهل دودين أعرب عن بالغ سعادته بهذا الإنجاز المسجل لسنة جديدة، وهو ما يجسّد التزام أيلة بتنفيذ كافة معايير البرنامج، لإيمانها بأهمية الحصول على تلك العلامة البيئية، التزاما منها نحو الاستدامة والحفاظ على المصادر الطبيعية من جهة، وعلى سلامة وصحة الزوار والمعلومات التي تقدمها لهم وللمجتمع المحلي من جهة أخرى.
وبرنامج العلم الأزرق هو أحد البرامج التعليمية البيئية التابعة للمؤسسة العالمية للتعليم البيئي، ويمثلها في الأردن الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية التي تمنح هذه الشهادة للشواطئ ومناطق اصطفاف القوارب المشاركة المطبقة للمعايير الدولية تحت أربعة عناوين رئيسة، وهي: المعلومات والتعليم البيئي، الإدارة البيئية، السلامة العامة والخدمات، بالإضافة إلى نوعية المياه.
وأكد المهندس دودين سعي أيلة منذ تأسيسها لأن تكون من أفضل المواقع السياحية التزاما باستدامة المصادر الطبيعية وتطبيقا لأهداف التنمية المستدامة وحماية الأنظمة البيئية المتنوعة، حيث تعدّ اليوم من أوائل المشاريع الإقليمية ضمن فئة المجمعات السياحية المسوّرة متعددة الأغراض، التي ترفع العلم الأزرق على هذا العدد من المرافق.
وتعتبر الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية، المشغل الوطني لبرنامج العلم الأزرق، حيث عملت إلى جانب اللجنة الوطنية التي تضم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (مديرية البيئة ومديرية السياحة ومختبرات ابن حيان)، ومديرية الصحة ومديرية سياحة العقبة وشركة تطوير العقبة والقوة البحرية الملكية.
بدورها، ثمّنت السيدة علياء القطاونة من الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية التزام أيلة بالمعايير البيئية، وحرصها على التقيد بها وتعميمها على موظفيها ومرتاديها، سيما وأن العلم الأزرق الخاص بالشواطئ من أقدم الشهادات البيئية في العالم.
القطاونة أكدت أن رفع العلم الأزرق في ثلاثة مواقع داخل أيلة، سيسهم بترويج الأردن كوجهة سياحية، تضع ضمن أولوياتها تحقيق مفهوم التنمية المستدامة، وتحافظ على مصادر التنوع الحيوي، وتقلل من تبعات التغير المناخي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى