الشاشة الرئيسيةمحليات

موجات قطبية مرتقبة وثلوج مكررة في الاردن خلال شهر كانون ثاني

الغواص نيوز

توقع مركز وسم الإقليمي أن يكون شهر كانون الثاني المقبل “شديد البرودة” ودرجات الحرارة دون معدلاتها الاعتيادية مع أيام قليلة ومتباعدة دافئة، مع ارتفاع فرص تساقط الثلوج في العديد من الفترات واستمرار الحالات الممطرة على معظم مناطق المملكة وهذا ما تميز به الموسم الحالي.

كما ترتفع فرص موجات الصقيع والانجماد في عدة فترات، وينصح مركز وسم القطاع الزراعي والكهربائي بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال الشهر المقبل وحتى الـ10 الأيام الأولى من شهر شباط.

ويتوقع أن تتأثر المملكة بحالات ممطرة وأجواء شديدة البرودة خلال الأيام الأولى من شهر 1، يليها اندفاع موجة قطبية طويلة التأثير تبدأ من 6- كانون الثاني وتستمر حتى 22 الشهر، وتصل لذروة قوتها في الفترات بين 11 الشهر وحتى 20 الشهر لترتفع فرص تساقط الثلوج في العديد من المناطق.

تفاصيل الحالات الجوية

– حالات جوية ممطرة شتوية باردة جدا في الفترة بين 1 وحتى 5 كانون الثاني (المستوى الأصفر)

– الموجة القطبية تبدأ بالاندفاع من 7 الشهر وحتى 20 الشهر ، حالات ممطرة ومثلجة على فترات (المستوى الأحمر).

– انحسار الموجة القطبية بين 21-26 الشهر وارتفاع قليل على الحرارة وزخات متفرقة من المطر أحيانا.

– موجة قطبية جديدة وعالية الرطوبة مصحوبة بالثلوج والأمطار في نهاية شهر 1 وتستمر حتى بداية شهر 2.

وينصح مركز وسم القطاع الزراعي والكهربائي بالاستعداد التام للظروف الجوية المتوقعة خلال الشهر المقبل، حيث يتوقع ارتفاع كبير على استخدام الطاقة الكهربائية، كما يتوقع أن يتضرر القطاع الزراعي بسبب موجات الصقيع.

وينصح بالانتباه من استمرار موجات السيول القوية على المملكة والمستمرة منذ 3 أشهر والتي تسببت في ضرر على البنية التحتية وخطرا على الأرواح وذلك نتيجة تغيرات مناخية حادة تتأثر بها الأردن، وينصح دائما بمتابعة تحذيرات إدارة الأرصاد الأردنية وإرشادات الدفاع المدني والأمن العام أثناء الحالات الجوية المتوقعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى