الشاشة الرئيسيةمحليات

منخفض جوي خماسيني يؤثر على الأردن يوم الإثنين

الغواص نيوز
تُشير خرائط الضغط الجوي السطحي المُشغّلة لدى كادر التنبؤات الجوية في مركز “طقس العرب” إلى أن المنطقة الشرقية من البحر الأبيض المتوسط بما فيها الأردن على موعد مع منخفض خماسيني يُتوقع أن يؤثر عليها يوم الإثنين .

الإثنين: طقس حار نسبياً و جاف و مُغبر في مُعظم المناطق

و من المُنتظر ان يبدأ تأثر المملكة الإثنين بالمُنخفض الجوي الخماسيني و المُتوقع أن يتمركز ظهر الإثنين إلى الشمال من مصر، حيث يطرأ ارتفاع ملموس على درجات الحرارة و تُصبح أعلى من المُعدلات المُعتادة بحوالي 3-5 درجات مئوية. و تسود المملكة الأحوال الجوية الخماسينية، بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً و جافاً و مُغبراً في مُعظم مناطق المملكة، بل و يكون حاراً في مناطق الأغوار و البحرالميت و العقبة مع درجات حرارة تُقارب 40 مئوي في هذه المناطق. و تظهر كميات من السُحب العالية و المُتوسطة على فترات.

الرياح تكون جنوبية غربية تنشط تدريجياً أثناء النهار مع هبات قوية أحياناً، تتسبب بحدوث موجات غبارية خاصة في مناطق البادية، قد تصل إلى حد تشكل عواصف رملية في المناطق الشرقية و الجنوبية من المملكة و التي تؤدي إلى تدني لافت و رُبما انعدام لمدى الرؤية الأفقية. كما يُتوقع أن يعمل نشاط الرياح الجنوبية على ارتفاع الأمواج بشكل واضح في خليج العقبة.

و مع ساعات الليل، تستمر الأحوال الخماسينية بالتأثير على المملكة، بحيث يكون الطقس مُعتدل الحرارة و جاف و مُغبر أيضاً في مناطق عِدّة من المملكة. و تتأثر المملكة مع ساعات الليل المُتأخرة برياح شمالية غربية تعمل على حدوث انخفاض في درجات الحرارة و ارتفاع لنسب الرطوبة السطحية و يتحول الطقس ليُصبح لطيفاً في أغلب المناطق، و يميل للبُرودة فوق المُرتفعات الجبلية العالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى