الشاشة الرئيسيةمحليات

“مذكرة تفاهم” بين سلطة العقبة الخاصة والقوات المسلحة الأردنية

الغواص نيوز _ محمد الخوالدة _ وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والقيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي/ قيادة القوة البحرية والزوارق الملكية اليوم الخميس مذكرة تفاهم لحماية البيئة البحرية.
ووقعّ الاتفاقية عن سلطة منطقة العقبة، نائب رئيس مجلس المفوضين مفوض الاقتصاد والمفوض بأعمال مفوضية السياحة والبيئة المهندس حمزة الحاج حسن، وعن القوة البحرية العقيد الركن البحري قائد القوة البحرية والزوارق الملكية هشام الجراح، بحضور مدير السياحة في السلطة بيتر مرجي .
وخلال اللقاء أكد الحاج حسن أن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة هي الجهة التي تتولى ادارة المنطقة ونشاطاتها المختلفة داخل حدود المنطقة والمسؤوليات المتعلقة بها ، ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتطويرها ، إضافة الى تسجيل المؤسسات والترخيص لها بممارسة نشاطها في المنطقة .
و أشار الحاج حسن إلى أن السلطة و بموجب تشريعاتها تتولى حماية البيئة البحرية وضمان الأمن والسلامة العامة في المياه الإقليمية، وخلق بيئة عمل مناسبة لقطاعات الغوص وكافة الأنشطة البحرية وذلك بالتنسيق مع القوة البحرية والجهات ذات العلاقة في المدينة .
وبين أنه بموجب المذكرة سيتم أيضا تنظيم المسائل المشتركة بين السلطة والقيادة في مجال حماية البيئة البحرية و منح القيادة البحرية للصلاحيات اللازمة لتنفيذ الرقابة على تطبيق أحكام تشريعاتها، إضافة الى تنظيم عمل مراكز الغوص و ترخيص أعمال مراكز الرياضات البحرية وتنظيم الغوص الرياضي وقيادة القوارب واليخوت السياحية في المياه الاقليمية.
و أكد الحاج حسن أنه سيتم ضبط أي مخالفات ترتكب من قبل أي شخص أو مالكي ومستخدمي ومشغلي القطع البحرية خلافاً للتشريعات المعمول بها في المنطقة، مع مراعاة اختصاص الجهات الرسمية الأخرى بموجب تشريعاتها النافذة وذلك حفاظا على السلامة العامة و أمن زوار وممارسي الأنشطة الرياضية البحرية في مدينة العقبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى