اقتصادالشاشة الرئيسية

مذكرة تفاهم بين الضمان وصندوق الائتمان لتحويل الرواتب التقاعدية للعسكريين

الغواص نيوز _ وقعت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وصندوق الائتمان العسكري، اليوم الأربعاء، مذكرة تفاهم تهدف إلى تحويل الرواتب التقاعدية للمتقاعدين العسكريين وورثتهم الجدد من الراغبين بذلك إلى صندوق الائتمان العسكري.
وبموجب المذكرة التي وقعها مدير عام الضمان الاجتماعي الدكتور محمد الطراونة، ومدير عام صندوق الائتمان مهند شحادة، ستقوم المؤسسة بتحويل رواتب المتقاعدين العسكريين وورثتهم بموجب حوالة بنكية لصالح الصندوق، ومن ثم يقوم الصندوق بتوزيع الرواتب على الحسابات البنكية (الآيبان) المعتمدة لديه في موعدها شأن البنوك الأخرى.
وقال الدكتور الطراونة إن المذكرة تشكل أهمية كبيرة لدى المتقاعدين العسكريين وورثتهم وأُسر الشهداء لتسهيل تحويل رواتبهم التقاعدية إلى صندوق الائتمان العسكري؛ ليتمكنوا من الحصول على المزايا التي يقدمها الصندوق، مشيرا إلى أن المؤسسة أضافت خيار صندوق الائتمان العسكري ضمن الخيارات التي تقوم بها لتحويل الرواتب التقاعدية.
وبين أنه ينبغي على المتقاعدين العسكريين أو ورثتهم المستحقين الراغبين بتحويل الرواتب التقاعدية إلى صندوق الائتمان العسكري، التقدم بطلب لدى مؤسسة الضمان وإحضار براءة ذمة من البنك الذي يجري تحويل راتبه التقاعدي إليه، وكتاب برقم الحساب للمتقاعد أو الوريث المعتمد لدى الصندوق، مؤكداً أن تحويل كامل الراتب التقاعدي يُعتمد لجهة واحدة دون أن يتم تجزئته.
وأضاف أن المؤسسة ستحول صافي الراتب التقاعدي للمتقاعد العسكري بعد خصم أي اقتطاعات مترتبة عليه للضمان الاجتماعي أو أي جهة أخرى مدين لها المتقاعد، وسترسل كشوفات رواتب المتقاعدين العسكريين وورثتهم لصالح صندوق الائتمان العسكري من خلال القنوات الإلكترونية المعتمدة بعد إجراء عملية الربط الإلكتروني بين الطرفين.
وأكد أن للمؤسسة الحق بعدم تحويل الراتب التقاعدي أو حصص الورثة إلى صندوق الائتمان في حال طرأ أي تغيير على سبب أو شرط من شروط استحقاق الراتب التقاعدي إذا كان من شأن هذا التغيير قطع الراتب أو وقفه حسب قانون الضمان الاجتماعي والأنظمة الصادرة بموجبه.
من جهته، أكد شحادة الدور الريادي الذي تضطلع به تجاه متقاعديها لا سيما العسكريين منهم وحرصها الدائم على تسهيل وتطوير الخدمات التي تقدمها للمؤمن عليهم والمتقاعدين.
وأوضح أن المذكرة تأتي تنفيذاً للمبادرة الملكية السامية (برنامج رفاق السلاح) الذي يشرف عليه سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، لتسهيل إجراءات تحويل رواتب رفاق السلاح من المتقاعدين العسكريين، بحيث نبني عليها مُنتجات مصرفية ترتقي بالخدمات التي نقدمها والتوسع بخدمة هذه الشريحة وتقديم كل ما هو أفضل لهم.
وبموجب المذكرة سيزود صندوق الائتمان العسكري مؤسسة الضمان الاجتماعي بكتاب خطي مبيناً فيه اسم ضابط الارتباط ورقم هاتفه الخلوي وبريده الإلكتروني ورقم الحساب البنكي المعتمد لغايات التحويل والاسم باللغة الإنجليزية، لحين تزويد الضمان الاجتماعي برقم الحساب البنكي “الآيبان” لكل متقاعد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى