الشاشة الرئيسيةمحليات

مخيم الرمانة السياحي في ضانا يبدأ موسمه السياحي

الغواص نيوز _ بدأ مخيم الرمانة في محمية ضانا للمحيط الحيوي بمحافظة الطفيلة، موسمه السياحي البيئي مع بداية موسم الربيع للعام الحالي، وشرع المخيم بواباته لاستقبال الأفواج السياحية المحلية والأجنبية، بطاقة استيعابية تصل إلى حوالي 135 زائرا يوميا.
وقال مدير محمية ضانا للمحيط الحيوي المهندس عامر رفوع، إن زيارة المخيم تتضمن حزمة أنشطة سياحية وبيئية، أبرزها مرافقة الزوار بجولة ميدانية في الممرات السياحية والبيئية في المخيم، وتمكينهم من الاستمتاع بالأجواء الربيعية الهادئة في أحضان وادي ضانا ومخيم الرمانة الذي لبس حلته الخضراء الموشحة بالورود والسنابل لاستقبال الزوار سواء القادمين للمبيت أو في رحلات نهارية.
واضاف أن إنشاء المخيم جاء تمثيلا للسياحة البيئية المستدامة من خلال برامج سياحية تبنتها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة للاستفادة من المصادر المتوفرة، وذلك من خلال مشروع المخيم الذي يستقبل الزوار باختلاف جنسياتهم، إلى جانب التركيز على الزوار المحليين لتكون الزيارة سياحة استجمامية بيئية لزيارة أماكن طبيعية لم تتعرض للخلل البيئي.
وأضاف المهندس الرفوع أن إدارة المحمية حددت الطاقة الاستيعابية لحركة السياح داخل المخيم بغية المحافظة على طبيعة هذه المواقع، كما تم تحديد عدة ممرات سياحية للتعرف على خبايا مخيم الرمانة السياحي، علما بأن المخيم يستوعب قرابة 60 زائرا للمبيت و75 زائرا للزيارات النهارية.
وأشار إلى أن المخيم جاء تجسيدا للسياحة البيئية في المحمية ومرتكزا لمشروعات المحمية، للاستفادة من المصادر البيئية المتوفرة والحفاظ عليها من التعدي، موضحا انه تم إدخال الطاقة الشمسية في إضاءة المخيم قبل عدة سنوات.
ويشاهد زائر المخيم الرمانة آخر وأقدم تجمع معروف للسرو الطبيعي في الأردن حيث يضم مجموعة كبيرة من الأنواع النباتية وصل عددها إلى 833 نوعا نباتيا، ثلاثة منها سُجلت لأول مرة في تاريخ العلم الحديث كنباتات مكملة للطبيعة باسم ضانا.
ويبدأ الموسم السياحي في مرافق محمية ضانا على رأسها مخيم الرمانة في منتصف آذار من كل عام حيث تتوشح الطبيعة الخلابة بحلة خضراء يسودها الهدوء والمناظر الطبيعية التي تطغى على مختلف أرجاء المكان في محمية ضانا ذات الأقاليم المناخية المتنوعة.
ويضم المخيم نحو 30 خيمة سياحية مجهزة بجميع المستلزمات السياحية وبيت من الشعر يتوسط المخيم ، علاوة على توفر المرافق الصحية والعامة، وخدمات الدلالة السياحية، فيما يقدم المخيم وجبات تقليدية لزواره وجميع مستلزمات المبيت والطعام.
ويطل مخيم الرمانة على أودية ضانا الوردية بحيث يتمكن الزائر من قضاء رحلته للمنطقة في أجواء هادئة ومريحة والاستمتاع بالمشهد الطبيعي الذي يتنوع بين الجبال الوردية وقرية ضانا .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى