الشاشة الرئيسيةمنوعات

متى يبدأ فصل الخريف 2022؟

الغواص نيوز

عادة ما نشعر ببداية فصل الخريف عندما تبدأ الليالي تطول ودرجات الحرارة تصبح أكثر برودة ويتغير ألوان أوراق الأشجار، لكن هل هناك تاريخ ثابت لبداية فصل الخريف؟ ومتى يبدأ فصل الخريف هذا العام 2022؟

في الواقع، هناك تاريخان منفصلان يمكن القول أنهما يمثلان بداية الخريف، بحيث يعتمد أحدهما على البداية الفلكية لفصل الخريف، والثاني هو تاريخ ثابت يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية لتحديد بدايات الفصول، لكنها ليست البداية الرسمية.

بداية فصل الخريف فلكياً

تعتبر بداية فصل الخريف فلكيا هي البداية الرسمية له، ويحدد البداية الفلكية للفصول ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس، مما يؤدي إلى تلقي نصفي الأرض كمية مختلفة من الإشعاع الشمسي، بحيث إما أن يميل نصف الأرض باتجاه الشمس ويكون الفصل صيفا أو يميل مبتعدا عن الشمس ويكون الفصل شتاء.

أما بداية فصل الخريف فتكون يوم الاعتدال الخريفي، وموعد الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي للكرة الأرضية يأتي في شهر سبتمبر/ أيلول، وفي النصف الجنوبي يأتي في شهر يونيو/ حزيران، ويمتد فصل الخريف حتى يوم الانقلاب الشتوي.

متى يبدأ فصل الخريف هذا العام 2022؟

كان يوم الاعتدال الخريفي الذي بدأ معه فصل الخريف في العام الماضي، يوم الأربعاء 22 سبتمبر 2021، وانتهى يوم الانقلاب الشتوي (الثلاثاء 21 ديسمبر 2021).

أما هذا العام، يبدأ فصل الخريف يوم الجمعة (23 سبتمبر/ أيلول 2022)، وينتهي يوم الأربعاء (21 ديسمبر/ كانون أول 2022)، بحيث يستمر 89 يوما.

بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية

تُشتق مواسم الأرصاد الجوية بتقسيم السنة إلى أربع فترات كل منها يمتد ثلاثة أشهر. تنقسم هذه الفصول لتتزامن مع بدايات الاشهر، مما يسهل على عملية الرصد والتنبؤ الجوي ومقارنة الإحصاءات الموسمية والشهرية.

وبحسب تقويم الأرصاد الجوية، يكون أول أيام الخريف دائمًا هو 1 سبتمبر، و ينتهي في 30 نوفمبر، اي ان فصل الخريف في علم الارصاد الجوية يمتد 3 اشهر: سبتمبر ، أكتوبر ، نوفمبر.

علامات تراها، تدل على بدء فصل الخرف

ابتداء من يوم الاعتدال الخريفي الذي يكون فيه طول النهار والليل متساويين تقريبًا، تصبح الليالي بعد ذلك أطول بشكل متزايد مع مرور الأيام.

مع دخول فصل الخريف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يبدأ الجزء الشمال بالميل بعيدًا عن الشمس، مما يؤدي إلى تقليل ضوء الشمس المباشر وبالتالي انخفاض درجات الحرارة.

تغير لون أوراق الأشجار والنباتات، وهي احدة من أجمل علامات الخريف، حيث يتغير لون الأوراق من الأخضر إلى الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر. اقرأ المزيد: لماذا يتغير لون أوراق الأشجار في فصل الخريف؟

هجرة الطيور، حيث تطير الطيور مثل العندليب والوقواق والطيور والسنونو جنوبًا بحثًا عن درجات حرارة أكثر دفئًا.

خلال فصل الخريف، تنضج بذور العديد من الأشجار (مثل الجوز والكونكر) وتسقط على الأرض.

كيف يتغير الطقس مع بداية فصل الخريف؟

إن دخول القسم الشمالي من الكُرة الأرضية فلكياً في فصل الخريف، لا يعني بالضرورة حدوث تغيُّرات مباشرة على حالة الطقس كإنخفاض درجات الحرارة أو عدم استقرار الطقس، بل إن الدخول في فصل الخريف يكون بشكل تدريجي وبطيء، مع استمرار الأجواء الدافئة أحياناً في العديد من الدول العربية لا سيّما تلك الواقعة على حوض البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى