الشاشة الرئيسيةدولي

لجنة حماية الصحفيين تطالب بالافراج عن الكاتب عدنان الروسان

الغواص نيوز
طالبت لجنة حماية الصحفيين -مقرّها نيويورك- السلطات الأردنية بالإفراج الفوري عن الكاتب السياسي عدنان الروسان وإسقاط التهم الموجهة إليه.

وقالت لجنة حماية الصحفيين: في يوم الإثنين 15 أغسطس / آب، اعتقل سبعة رجال مجهولين، بينهم اثنان يرتديان الزي العسكري، الروسان، وهو كاتب عمود أردني بارز يكتب انتقادات للحكومة على فيسبوك، من منزله في عمان، وذلك بحسب منشور على صفحته على فيسبوك ومعلومات منسوبة لعائلته بعد اعتقاله، وكذلك بعض التقارير الإخبارية.

وأضافت في بيان صحفي أن تقارير إخبارية ذكرت أن النائب العام الأردني أمر باعتقال الروسان بزعم انتهاكه لقانون الجرائم الإلكترونية الأردني من خلال كتابة مقالات “مسيئة للأردن” و “مسيئة للنهج الوطني والنسيج، ومهينة لتماسك المجتمع الأردني ومؤسسات الدولة”.

وقالت عائلة الروسان في منشور عبر صفحة الكاتب على فيسبوك ، إن الكاتب سيُحتجز في سجن ماركا بعمان لمدة أسبوع، وسيُتهم بجرائم إلكترونية غير محددة على آخر منشورين له على فيسبوك، وكان آخرها في 14 آب.

وأشارت لجنة حماية الصحفيين لم تتمكن من تحديد ما إذا كان قد تم توجيه الاتهام رسميًا إلى الروسان أم لا، لافتة إلى أن الأشخاص المدانين بخرق قانون الجرائم الإلكترونية يواجهون مجموعة من العقوبات حسب الجريمة.

وقال شريف منصور ، منسق برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في لجنة حماية الصحفيين بواشنطن العاصمة: “على السلطات الأردنية الإفراج الفوري عن الكاتب عدنان الروسان والكف عن مقاضاة الصحفيين بسبب انتقادهم لسياسات الحكومة”. الحقيقة حول ما يحدث في بلدهم ومحاسبة المسؤولين دون أي خوف من الانتقام “.

ولفتت لجنة حماية الصحفيين إلى أنها اتصلت بأسرة الروسان عبر صفحته على فيسبوك وعنوان بريده الإلكتروني المدرج في تلك الصفحة ، لكنها لم تتلق أي رد.

كما اتصلت لجنة حماية الصحفيين بوزير الإعلام الأردني فيصل شبول وسكرتيرته دينا داوود عبر تطبيق الرسائل ، لكنها لم تتلق أي رد.

كما قامت لجنة حماية الصحفيين بإرسال بريد إلكتروني إلى ديما المومني ، مسؤولة الإعلام والاتصالات من مكتب الملك لدى الديوان الملكي الهاشمي ، لكنها لم تتلق أي رد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى