الشاشة الرئيسيةدولي

عشرات آلاف المحتجين ضد حكومة نتنياهو في الاراضي المحتلة: حان وقت اسقاط الديكتاتور

تجددت، مساء امس السبت، الاحتجاجات ضد حكومة بنيامين نتنياهو، وخطة تغيير القضاء، للأسبوع الـ22 على التوالي.

وانطلق عشرات آلاف الإسرائيليين، في تظاهرات من عدة مواقع وسط المناطق التي تسيطر عليها سلطات الاحتلال إلى موقع الاحتجاج الرئيسي في شارع “كابلان” في تل أبيب (وسط فلسطين المحتلة).

ورفع المشاركون يافطات كتب عليها شعارات من ضمنها: “نتنياهو، سموتريتش، بن غفير، تهديد للسلام في العالم”، و”حان وقت إسقاط الديكتاتور” و”حكومة العار”، و”بيبي (نتنياهو) فاقد للأهلية”.

وفي حيفا (شمال)، انطلق الآلاف في تظاهرة ضد حكومة نتنياهو، قبل أن يتجمعوا في مفترق “حوريف”، كما نظمت تظاهرة حاشدة عند مفترق “كركور” قرب الخضيرة.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات على الأنظمة القضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، حسب المعارضين للخطة.

وتقول المعارضة في “إسرائيل”، إن هذه الخطة تمثل “بداية النهاية للديمقراطية”، فيما يردّد نتنياهو أنها تهدف إلى “إعادة التوازن بين السلطات (التنفيذية والتشريعية والقضائية) الذي انتُهك خلال العقدين الأخيرين”.

وأعلن نتنياهو تجميد خطة التعديلات القضائية لحين التوصل إلى تفاهمات مع المعارضة، التي تتهمه بالسعي للحد من سلطات المحكمة العليا، والسيطرة على لجنة تعيين القضاة، وتطالب بإجراء انتخابات جديدة.

(قدس برس)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى