الشاشة الرئيسيةفكر وثقافة

شاعر ليبي يُحرج لجنة “أمير الشعراء”.. رئيس مركز أبو ظبي للغة العربيّة قام بتخطئة الشاعر بعد أن قال في بيته الشعري “ويُعجبني في الذكريات سخاؤها”.. وإصرار على سخاءها ثم سخائها.. الشاعر أصاب واللجنة الخبيرة أخطأت.. ومُحاولة “ترقيع” اعتبرها مُعلّقون “مكشوفة”!

الغواص نيوز
وقعت لجنة برنامج “أمير الشعراء” الذي يجري بثّه من أبو ظبي في فخّ خطأ إعرابي نحوي، سلّط الأضواء المنصّاتيّة الناقدة عليها، وشكّك في قُدراتها على تقييم الشعراء المُشاركين، وإجازة نصوصهم.

وفي الموضع الجدلي الذي أثار انتقادات النشطاء للجنة، حيث قامت الأخيرة بتخطئة الشاعر الليبي المُشارك في البرنامج عبد السلام سعيد أبو حجر، حيث تبيّن أن الشاعر كان على صواب، واللجنة بثلاث من أعضائها على خطأ، أو عدم يقين من إعراب الكلمة.

وتلا الشاعر الليبي قصيدته، وفي أحد الأبيات، قال: “ويُعجبني في الذكريات سخاؤها”، فما كان من عضو لجنة التحكيم الناقد الأدبي علي بن تميم وهو رئيس مركز أبو ظبي للغة العربيّة إلا انتقاد الشاعر واستنكار ما قاله إعرابيّاً بطريقة تهكّميّة، وقال سخاءها، في حين قالت العضوة الثانية سخائها، واكتفى العضو الثالث بالضّحك دون تعقيب.

وبدا الشاعر الليبي بأنه واثق من إعراب كلمة سخاء في موضع البيت والقصيدة، وتبيّن بالفعل أنه على صواب، فخبراء اللغة أكّدوا صوابيّة ما قال الشاعر، فإذا تم تقديم المؤخر يمكن أن تصبح الجملة “سخاءُ الذكريات أعجبني”، وتكون كلمة “سخاءُ” في قصيدة الشاعر “سخاؤها” فاعلاً مرفوعًا، والشّاعر هُنا أصاب في قوله، وذلك مثل قوله تعالى “ومن الناس من يُعجبك قولُه”.

ويبدو أن اللجنة، لم تعترف بالخطأ، وترفّعت عنه بحسب مُغرّدين، وحاولت تبرير فعلتها، حيث قال عضو اللجنة علي بن تميم عبر حسابه على “تويتر”: إنه من الطبيعي امتحان قُدرات الشاعر في مسابقة بأسئلة مُختلفة، “وما طلبناه منه لون من اختبار الأعصاب بعد إجازته للتثبّت”، ومع هذا أشار مُعلّقون إلى أن اللجنة كانت مُصرّةً على رأيها الخاطئ.
وتضامن نشطاء من ليبيا، مع ابن بلادهم الشاعر الليبي، وأشادوا بقدرته اللغويّة، والنحويّة، وترفّعه عن النقاش الطويل مع اللجنة، رغم صوابيّة ما قاله.
راي اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى