الشاشة الرئيسيةمحليات

سلطة العقبة تنظم ورشة عمل توعوية حول تفعيل تعليمات استخدام الاكياس البلاستيكية

الغواص نيوز _محمد الخوالدة _ نظمت مديرية البيئة في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة امس الثلاثاء في مسرح الشهيد معاذ الكساسبة ورشة عمل توعوية حول تفعيل تعليمات تنظيم التداول والتعامل مع الاكياس البلاستيكية في محافظة العقبة .

وتحدثت مدير مديرية البيئة في السلطة تغريد المعايطة خلال الافتتاح عن برنامج الورشة وأهدافها المتمثله في الحد من اثار التلوث البلاستيكي و النفايات الصلبة على صحة الانسان والبيئة ، بحضور عدد من موظفي السلطة وممثلي مؤسسات المجتمع المدني و الجهات ذات العلاقة بمجال التلوث البيئي.

وأكدت المعايطة على أهمية الشراكة بين السلطة و كافة الجهات المعنية الحكومية والخاصة ووسائل الاعلام في نشر الوعي المجتمعي بمخاطر استخدام المواد البلاستيكية وخاصة الاكياس نظرا لانها تحتاج فترة تتراوح بين 10 -20عاما للتحلل وتتسبب بنفوق كثير من الكائنات البحرية والبرية وتحدث خللا بالانظمة البيئية داعية الى الاتجاه لاستخدام البدائل الامنة بدلا من استخدام الاكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل وخاصة في المخابز تحت شعار ” العقبة خالية من البلاستيك ” على ان يتم التوسع في تطبيق الحملة على المحال والمولات التجارية لنكون مثالا يحتذى به في المحافظات الأخرى من المملكة .

وقدمت بدورها رئيسة قسم الاقتصاد الأخضر المهندسة هتاف ياسين في السلطة شرحا مفصلا عن المواد البلاستيكية واستخداماتها المختلفة ومميزاتها إضافة لمخاطرها على صحة الانسان و النظام البيئي ، الى جانب ذكرها لاهم توصيات ومقترحات القسم البديلة والامنة للحد من مخاطر المواد البلاستيكية على البيئة والحياة البحرية في العقبة.

وعلى ذات الصعيد اكدت ياسين على ضرورة استخدام الاكياس البلاستيكية المتعددة الاستعمالات إضافة الى الورقية والمصنوعة من القماش والتي من شأنها تقلل من التلوث البئي وتحقق الحماية للبيئة والمجتمع المحلي .

ومن جهة أخرى قدم كلا من منسق مشروع البحر الأحمر الخالي من البلاستيك المنفذ من قبل منظمة Eco peace حمزة أبو حسين والمهندسة دانا الكباريتي عرضا تقديميا عن نشاطات المشروع وأهدافهم البيئية وشركائهم ورؤيتهم وتطلعاتهم المستقبلية .

واعرب أبو حسين والكباريتي عن سعادتهم وتقديرهم للمشاركة في اعمال الورشة مثمنين الجهود المبذولة من قبل مفوض السياحة والبيئة الدكتور نضال المجالي ومديرية البيئة وقسم الاقتصاد الأخضر في سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة للتقليل من اثار التلوث البيئي على الانسان والبيئة البحرية في العقبة .

ويذكر ان منظمة Eco peace هي منظمة غير ربحية تأسست عام 1994 بهدف تعزيز الجهود لحماية التراث البيئي والتنمية المستدامة والمحافظة على الموارد المائية والطاقة وقد نفذت وما زالت تنفذ العديد من البرامج والمشاريع البيئية ومعالجة المياه السوداء إضافة الى تدريب المعلمين والطلبة على البرامج والتحديات البيئية في الأردن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى