الشاشة الرئيسيةمحليات

حجاوي : الاردن دخل موجه جديدة من جائحة “كورونا” من نوع ba5

الغواص نيوز

قال عضو اللجنة الوطنية للأوبئة، بسام حجاوي، الثلاثاء، إنّ الأردن دخل في موجه جديدة من جائحة فيروس كورونا حسب المعطيات النظرية والوبائية من نوع ba5 متفرع من متحور أوميكرون الأصلي.
وأضاف حجاوي أن الأردن سجل إصابات بالمتحور الجديد ba5 بعد انحسار الموجه الرابعة ودخولها بحالة من الاستقرار من حيث عدد الإصابات والوفيات، حيث بدأت الموجه الجديدة نهاية حزيران/يونيو 2022.
وأشار، إلى أن “الأرقام التي بدأت تُسجل تشير إلى دخول الأردن في موجه جديدة”، حيث إنّ ba5 سبب الموجه الجديدة في العالم وهو أكثر انتشارا وأقل شدة.
وأكّد، أن الإصابات التي من المتوقع تسجيلها لن تصل كما كانت في الموجات السابقة من ناحية شددتها والأعراض.
“دول العالم تعاني من ارتفاع الإصابات بشكل واضح، لكن الإدخالات والوفيات بشكل عام قلت كثيرا عما هو متوقع على المستوى العالمي”، وفقا لحجاوي.
ولفت، إلى أن الأردن جزء من العالم، والأسبوعين الماضيين شهدا ارتفاع عدد الإصابات، حيث إنّ الأرقام الإيجابية بدأت تزيد عن 5%؛ وهذه بالنسبة لنا مؤشر بدخول موجات جديدة.
وأوضح، أن العالم ما يزال بمتفرعات أوميكرون، حيث إنّ ba5 يتمتع بمعدل انتشار سريع أكثر 4 مرات من أوميكرون الأصلي، كما يسجل هروبا قليلا من الجهاز المناعي؛ قائلا: “من هنا يأتي دور الدول بأن تشدد أو توصي أو بالجرعة المعززة، لأنها تحمي من الإصابة بـ b5”.
وقال، إنّ أعراضه أخف وقد تتلاشى خلال يومين أو 3 ويبقى “التهاب الحلق”؛ وهذا ما يؤدي إلى اللغط لدى الأشخاص أنه نوع من الأمراض التنفسية الأخرى؛ لذلك يجب أن نقول إنها “كورونا حتى يثبت العكس”، والتطعيم لا يزال يعزز المناعة التي قد تكون فقدت قليلا وتعطي فرصة لعدم الإصابة وتمنع من دخول المستشفى أو الوفاة؛ لذلك نشجع الأشخاص على أخذ الجرعة المعززة.
ودعا حجاوي، إلى ضرورة لبس الكمامة وأن تصبح ملازمة للشخص وضرورة اخذ الجرعة المعززة، متأملا أن تكون الـ 6 أسابيع المقبلة بدون خسائر ودون الضغط على النظام الصحي.(المملكة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى