الشاشة الرئيسيةمحليات

تعرف على نايف الفايز الرئيس رقم ١٢ لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة

الغواص نيوز -رياض القطامين

نايف حميدي محمد الفايز سياسي أردني اشغل منصب وزير السياحة والآثار في حكومة بشر الخصاونة منذ 12 تشرين الأول 2020. كما شغل نفس المنصب في حكومة عبد الله النسور الثانية من 2 آذار 2015 إلى 29 أيار 2016 وفي حكومات عبد الله النسور الأولى وفايز الطراونة الثانية وعون الخصاونة من 24 تشرين الأول 2011 إلى 30 آذار 2013.

بدأ معالي نايف حميدي الفايز حياته العملية كمستشار في رئاسة الوزراء، ومدير مكتب سمو الأمير فيصل بن الحسين، ومدير إداري لمشروع معهد البحر الميت.

كما تسلم الفايز عدة مناصب هامة ، أبرزها وزيراً للسياحة والآثار ووزيراً للبيئة. كما شغل منصب مدير عام هيئة تنشيط السياحة. حيث ساهم خلال مسيرته العملية الحافلة في مجال السياحة في الترويج للأردن سياحياً، مما انعكس على المكانة الدولية للمملكة.

واشغل نايف الفايز منصب رئيس مجلس إدارة شركة البنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، ورئيس مجلس إدارة الشركة اللوجستية الأردنية للمرافق النفطية منذ عام 2016، ورئيس مجلس إدارة “تنمية” شبكة مؤسسات التمويل الأصغر في الأردن منذ عام 2017.

يحمل شهادة ماجستير في العلاقات الدولية وبكالوريوس في العلوم السياسية.

وترأس العديد من المؤسسات والشركات المتخصصة في مجال السياحة والبيئة والتنمية مثل هيئة تنشيط السياحة، والشركة الوطنية لتطوير السياحة، والأكاديمية الملكية لفنون الطهي، والشركة الأردنية اللوجستية للمرافق النفطية «جوتك»، والشركة الأردنية لإحياء التراث، والبنك الوطني لتمويل المشاريع الصغيرة، وشبكة التمويل الأصغر «تنمية» .

وشارك في عضوية العديد من الهيئات واللجان كهيئة موقع المغطس واللجنة الاستشارية العليا لبرنامج الخليج العربي للتنمية «الأجفند».

وشارك في العديد من الأحداث والمؤتمرات الدولية كخبير في مجال السياحة والتنمية المستدامة.

ويشغل اليوم رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة قادما من وزارة السياحة والآثار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى