الشاشة الرئيسيةمقالات

(بيع الراتب التقاعدي خطير.. ضارّ.. ومُؤسف) بقلم ….موسى الصبيحي

الغواص نيوز

اتصل بي متلهّفاً يعرض راتبه التقاعدي للبيع ويسأل عمن يشتريه.. قلتُ له: هذا لا يجوز لا قانوناً ولا شرعاً.. والراتب حق لك ولأسرتك لضمان حياة كريمة لكم ولو في حدودها الدنيا بعد مسيرة عمل وخدمة.. ثم كيف تبيع شيئاً غير معلوم مستقبله.. هل يبقى أم ينقطع ضمن محددات القانون.. كما أن الموضوع يدخل ضمن دائرة الربا كونه بيع مال آجِل بمال عاجل..كما أفتت بذلك دائرة الإفتاء العام مشكورة وقالت بأنه لا يصحّ بيع الراتب التقاعدي..!
قبل ثلاث سنوات تقريباً نشرت صحيفة الدستور ريبورتاجاً طويلاً مهماً للغاية تناول ظاهرة بيع الرواتب التقاعدية سواء رواتب تقاعد الضمان أو غيرها وورد في التقرير اعترافات عدد من وسطاء البيع”السماسرة” بأنهم نفّذوا آلاف عمليات البيع.. طبعاً تتم هذه العمليات خارج إطار المؤسسات البنكية أو المؤسسات الرسمية المانحة لراتب التقاعد مثل مؤسسة الضمان الاجتماعي أو وزارة المالية..وقلت وقتها لا بل طالبت بأن يتحرك النائب العام للتحقيق في هذه الممارسات غير القانونية وغير الشرعية..!

يجب أن يدرك متقاعدو الضمان ومتقاعدو وزارة المالية أن الراتب التقاعدي هو لحمايتهم وأفراد أسرهم وأن إقدام البعض القليل على بيعه هو مغامرة خطيرة تهدد الأسرة بالفقر في أية لحظة.. ناهيك عن الوقوع في تصرف لا يجيزه الدين ولا القانون..!
نحتاج إلى توعية مكثفة للتحذير من مغبّة الوقوع في مثل هذه الممارسات التي تقع غالباً تحت وطأة ضغوط معيشية صعبة قد تحصر تفكير البعض في اللحظة الراهنة وتنسيهم المستقبل..!
يجب أن يكون في الحسبان أن راتب التقاعد نعمة من الله.. وأن الحفاظ عليه هو حفاظ على النعمة وشكر لله على توفيقه ونعمه.. وعلى الجهات المسؤولة أن تنتبه لمثل هذه الممارسات وتحذّر منها ومن أضرارها الاجتماعية والاقتصادية على الأفراد والأسر والمجتمع.. والتحذير يجب أن يطال البائع والمشتري على حدٍّ سواء..!

“موسى الصبيحي”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى