الشاشة الرئيسيةمحليات

بتوجيهات ملكية.. العيسوي يتفقد مشروعي إعادة تأهيل بيت الشريف الحسين بن علي في العقبة وقصر الملك المؤسس بمعان – صور

الغواص نيوز
رياض القطامين

بتوجيهات ملكية، تفقد رئيس الديوان الملكي الهاشمي، يوسف حسن العيسوي، رئيس لجنة متابعة تنفيذ مبادرات جلالة الملك، اليوم الثلاثاء، مشروع إعادة تأهيل بيت الشريف الحسين بن علي بمحافظة العقبة، ومشروع إعادة تأهيل قصر المغفور له الملك المؤسس عبدالله الأول بمحافظة معان، الذين يجري تنفيذهما في سياق المبادرات الملكية السامية.
ففي محافظة العقبة تفقّد العيسوي، يرافقه وزير الأشغال العامة والإسكان ووزير النقل المهندس ماهر أبو السمن ونائب محافظ العقبة مالك خريسات، مشروع إعادة تأهيل بيت المغفور له الشريف الحسين بن علي، طيب الله ثراه، والذي يجري تنفيذه بتوجيهات ملكية، ليصبح متحفاً لرواية سيرة المغفور له وقصة الثورة العربية الكبرى.
ويقام المشروع على مساحة بلغت 845 متراً مربعاً، ويشرف على تأهيله وترميمه شركات هندسية، ومقاولون متخصصون بمجالات الترميم وإعادة تأهيل المواقع الأثرية.
واستمع العيسوي إلى شرح حول مراحل تنفيذ المشروع، ومستوى الإنجاز المتحقق على أرض الواقع، حيث تراعي عملية التأهيل والأعمال الإنشائية الحفاظ على الطراز المعماري المعتمد لبيت الشريف الحسين بن علي.
وأُنشئ بيت المغفور له الشريف الحسين بن علي، طيب الله ثراه، في العقبة عام 1917 على طراز البيوت الحجازية، بجانب قلعة العقبة التاريخية، حيث يضم حالياً متحف آثار العقبة، ويشتمل على نقش بالخط الكوفي لآية الكرسي، ودنانير ذهبية تعود للعصر الفاطمي، وقطع أثرية فخارية، وتاجيّة من الرمل والحجارة وُجدت في موقع أيلة.
وفي محافظة معان، تفقّد العيسوي، بحضور الوزير أبو السمن ونائب محافظ معان الدكتور رائد الجعافرة ورئيس جامعة الحسين بن طلال الدكتور عاطف الخرابشة، مشروع إعادة وتأهيل قصر المغفور له الملك المؤسس عبدالله الأول، طيب الله ثراه، والوقوف على مراحل سير المشروع، الذي وصل إلى مراحله التنفيذية النهائية، ويُنفذ بتوجيهات من جلالة الملك، بهدف تطوير القصر إلى متحف وطني، يحاكي تاريخ الدولة الأردنية ونشأتها وتأسيسها.
واستمع العيسوي إلى إيجاز حول مراحل أعمال الترميم المتعلقة بتأهيل قصر الملك المؤسس والمرافق التي يشتمل عليها تنفيذ المشروع.
ويُقام المشروع على مساحة 27 دونما، يتكون من مباني ومعالم أثرية، كانت تشكل محطة سكة الحديد الحجازي لمدينة معان، حيث يتم تحديث وترميم الموقع الذي سيحتوي على ثلاثة متاحف، من قبل جهات متخصصة بترميم وإعادة تأهيل المواقع الأثرية، إضافة إلى تجديد المباني القائمة، وإنشاء مبان جديدة وساحات خارجية ومبان خدمية وسياج خارجي، وتنسيق الموقع بصورة متكاملة، وفقاً للمخططات والمواصفات الموضوعة، إذ يعد الموقع من أهم المعالم الأردنية الشاهدة على تأسيس المملكة.
ويعد القصر الذي اتخذه المغفور له الملك المؤسس عبدالله الأول، طيب الله ثراه، كمقر للدفاع الوطني أثناء تواجده في معان، تُحفة معمارية مميزة، حيث راعت التصاميم الجديدة للقصر، القيمة التاريخية والحضارية، ليصبح معلمًا وطنيًا يحوي بين أروقته؛ مقتنيات الملك المؤسس، وصوره وشواهد ووثائق تتعلق بالثورة العربية الكبرى، والأحداث التاريخية المهمة التي شهدها القصر.
وقال العيسوي، إن هذه الجولة التفقدية تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية لمتابعة مراحل سير العمل وضمان سرعة التنفيذ والإنجاز، وفق أعلى معايير الجودة، وفي إطار خطة شاملة ومنهجية واضحة.
وأكد أن إدارة متابعة تنفيذ المبادرات الملكية في الديوان الملكي الهاشمي تقوم بالتعاون والتنسيق المستمر مع جميع الجهات والمؤسسات المعنية لتذليل جميع العقبات لإنجاز أعمال إعادة التأهيل للمشروعين ضمن الجداول الزمنية المحددة.
من جهته، أكد الدكتور الخرابشة أهمية أعمال الترميم والتأهيل، التي سيكون لها دور كبير، بحيث سيكون لها دور في إدخال قصر الملك المؤسس على المسار السياحي في منطقة الجنوب، وتحديدا في “المثلث الذهبي”، الذي يشمل البترا ووادي رم والعقبة.
وقال إنه سيتم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث ما بين الديوان الملكي الهاشمي والجهات الحكومة المعنية وجامعة الحسين بن طلال لغايات عمليات التوثيق وإبراز قصر الملك المؤسس كمعلم سياحي على المستوى المحلي والعالمي، إلى جانب تنظيم زيارات لطلبة الجامعات والمدارس لهذا المعلم البارز ليطلعوا على تاريخ نشأة وطنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى