مقالات

ايها الاردنيون عودوا لزرع القمح والعدس.. وابتعدوا عن وزراء الديجيتال

الدكتور عبدالمهدي القطامين

ثمة الكثير من الكلام الذي نغضي عنه احيانا لوجه الوطن ولكي لا نسود هذا الوجه الجميل الذي سوده السياسيون او من ادعى بذلك وهنا اتساءل بمحض ارادتي ودون ضغوط من احد هل تبقى لدينا سياسيون في هذا الوطن هل من نراهم من هواة للسياسة في المشهد العام هم سياسيون حقا وهل ما نراه من وزراء يجوبون البلاد عرضا وطولا هم سياسيون وهل حقا هم من يرسم سياسة الوطن لنقل للعشر سنوات القادمة على سبيل المثال لا الحصر.

اضحك كثيرا كلما شاهدت احدهم متمترسا خلف مايك احدى محطات التلفزة ليقول ان الوطن مقبل على خير واننا انجزنا الكثير فافرحوا كثيرا ايها الشعب ولا اعرف لم صورة القذافي تقفز للذاكرة فورا عند مشاهدتي هذا الوزير وامثاله واتذكر المرحوم القذافي حين قال افرحوا اضحكوا ولم تكتمل ضحكته المسكين حين داهمه الثوار في عبارة صندوقية ربما كانت تستعمل لجر المياه في مشروع نهره العظيم الذي لم يبق منه سوى بعض مقاطع صندوقية مرمية في الصحراء الليبية .

اجزم انني حزين الى حد العته مما ارى وما اسمع وما اشاهد من مسؤولين يتدربون علينا ليل نهار وهم تماما مثل اولئك الذين ذكرهم المرحوم تيسير السبول في روايته انت منذ اليوم حين قال “اصبحنا مثل كومة قش يتدرب عليها هواة الملاكمة “.

اجزم انني حزين حين يقول رئيس الحكومة الجديدة ان هناك قرارات صعبة سيتم اتخاذها ولم يقل ان لدينا قرارات تسهل على الناس الذين ضاقت بهم الدنيا وهمومها وكنت قلت عبر الفيس للرئيس الجديد بشر يا بشر لكنه بدا منفرا منذ اول أيامه .

نحن بحاجة الان وليس غدا الى ثورة بيضاء تغير هذه الوجوه التي عفا عليها الزمن وهذه الشخصيات “بين قوسين : التي اكل الدهر عليها وشرب وما زالوا يخاطبوننا بلغة عام 1970 متناسين او غير مدركين ان العالم تغير كثيرا وان الصبي الذي لم يبلغ الرشد بعد يدرك كل ما يدور حوله وفي العالم فيما هم ما زالوا غير مدركين الا اللحظة التي يتشدقون فيها بالوطنية وهي منهم براء .

يا سادة يا كرام الاوطان لا تدار هكذا وهي ليست مثل الشركات المساهمة اذا افلست يتم تصفيتها نحن نتحدث عن وطن ….  وطن بحجم هذه الارض التي ارتوت من دماء الشهداء الذين رسموا مستقبلها هم وليس هولاء القادمين اليها على ظهر بزنس  ويو اس ايد ويو ان دي بي وما شابه من ضحك على الذقون .

نريد قرارا سياسيا بان يتجه الناس الى فلاحة ارضهم بالقمح والشعير والعدس والحمص ومنع الاستيراد من الخارج لكل السلع الكمالية  التي تستهلك موازنة الدولة وتستنزف عملاتنا الصعبة فنحن نستطيع العيش لو غابت كل كماليات الحياة فقد خبرنا الزمن وعرفنا كيف تكون الحياة هادئة جميلة بعيدا عن الاستعراض .

نريد قرارا سياسيا يخرج ما احتوت عليه ارضنا من خيرات لنبدأ البناء مجددا فما دمرته زمرة الديجتال ومن لف لهم بحاجة الى اعادة ترميم وإعادة ثقة الناس بحكوماتهم التي فقدت منذ زمن بعيد والسبب انها حكومات هلامية شيطانية عاجزة عن فعل أي شيء .

نريد قرارا سياسيا يمنع التدخل في كل سياساتنا الداخلية بدءا من ديموقراطيتنا المشوهة التي قتلها الصوت الواحد والذي فرض فرضا من السفير الأمريكي في عمان ويمكن الرجوع هنا الى ما كتبه السياسي الأردني مضر بدران في مذكراته حين اخبره السفير وكان بدران  رئيسا للحكومة ان قرار الصوت الواحد سيقر شاء من شاء وابى من ابى .

نريد قرارا سياسيا يعيد النظر في تشكيل الحكومات الأردنية بعيدا عن سياسة الاسترضاء وتوزيع دم الحقائب الوزارية بشكل مناطقي والاتيان بوزراء لا يعرفون لماذا جاءوا ولا متى سيغادرون .

نريد قرارا سياسيا  يعرف الناس منه الى اين ذاهبون وماذا يخبىء لهم المستقبل من احداث ونريد قرارا سياسيا يعرف فيه اكثر من ستمائة الف خريج جامعة متى يحصلون على ما يقيم الاود وهذا لن يكون ما لم تعيد الدولة ماكنة الإنتاج الى سكتها والتوسع في الاستثمار الرأسمالي وبناء المصانع الجديدة التي توفر الانتاج وفرص العمل .

يا اهل الحل والعقد حلوها قبل ان تتعقد واجبروها قبل ان تكسر والا؟ اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى