الشاشة الرئيسيةمحليات

التعليم العالي : توجه لزيادة مخصصات صناديق دعم الطلبة

الغواص نيوز
تحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، عن توجه لدراسة آلية جديدة لتوزيع الدعم الحكومي على الجامعات، ما قد يزيد “مخصصات موضوعة لصندوق دعم الطالب”.

وقال الناطق باسم الوزارة مهند الخطيب لبرنامج صوت المملكة، إن “هناك توجها لدى مجلس التعليم العالي ولجنة الموازنات المنبثقة عن المجلس برئاسة الأمين العام، لدراسة آلية جديدة لتوزيع الدعم الحكومي على الجامعات قد يتم من خلالها زيادة المخصصات الموضوعة لصندوق دعم الطالب”.

ويبلغ عدد الطلبة في مختلف الدرجات العلمية في الجامعات الرسمية والخاصة 379 ألفا مع بداية العام الجامعي 2022-2023، على ما ذكر الخطيب وهو أيضا مستشار وزير التعليم العالي.

ولا يتجاوز عدد الطلبة في البرنامج العادي الذين يحق لهم تقديم طلبات الاستفادة من المنح والقروض، 100 ألف طالب بحسب الخطيب الذي قال إن أكثر من 80 ألف طالب “يدرسون على نفقة مكرمتي القوات المسلحة وأبناء المعلمين”.

والموارد المالية المتوفرة حاليا لدى صندوق دعم الطالب “تمكننا من ترشيح قرابة 33 ألف طالب بقيمة مالية 40-42 مليون دينار” للاستفادة من المنح والقروض في الجامعات وفق ما شرح الخطيب.

ويتوقع الخطيب أن تعلن نتائج المنح والقروض خلال النصف الثاني من شهر كانون الثاني/يناير 2023.

وعدد الطلبات النهائية للاستفادة من المنح والقروض هو 89287 طلبا وجمد منها 8723 طلبا، بحسب الخطيب الذي قال إن عدد الطلبات التي تنطبق عليها شروط الاستفادة 80564 طلبا “لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا العدد النهائي لأن الطلبات التي تجميدها قد تكون عملت على فك تجميدها … وعادت للمنافسة”.

وتصل قيمة الأقساط التي “تستحق السداد على الطلبة الحاصلين على قروض من هذا الصندوق منذ عام 2004 وحتى تاريخه قرابة 83 مليون دينار”، في حين “تم تحصيل قرابة 33 مليون دينار” على ما ذكر الخطيب الذي قال إن “أكثر من 50 مليون دينار هي أقساط على الطلبة وقروض لم يتم سدادها”.

وتصل قيمة المديونية على صندوق دعم الطالب إلى 55 مليون دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى