اقتصادالشاشة الرئيسية

البترا تحقق رقما سياحيا غير مسبوق خلال الشهر الاول من العام الحالي.

الغواص نيوز -سجل شهر كانون الثاني/يناير الماضي “رقما قياسيا” في أعداد زوار مدينة البترا الأثرية بالنسبة لذات الشهر من السنوات الماضية، بزيادة بلغت حوالي 147% للعدد الإجمالي، و188% للأجانب عن ذات الشهر في عام المليون زائر 2019.
وأظهرت أرقام سلطة إقليم البترا زيادة في أعداد السياح من الجنسيات كافة، حيث بلغ عدد السياح الإجمالي لشهر كانون الثاني/يناير الماضي، 82 ألفا و937 سائحا من كافة الجنسيات منهم 72 ألفا و294 سائحا أجنبيا، بينما بلغ عدد الأردنيين حوالي 7112 آلأف زائر بما فيهم برنامج (أردننا جنة) و2684 ألف زائر عربي.
وبالمقارنة مع ذات الفترة لسنة 2019، بلغ عدد الزوار 56 ألفا و559 زائرا من الجنسيات كافة وفي عام 2022 بلغ عدد الزوار 30 ألفا و287 زائرا.
رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا سليمان الفرجات قال في تصريحاتٍ صحفية إن مدينة البترا تحظى باهتمام ملكي كبير يوجّه تعزيز التنافس السياحي لمدينة البترا على خارطة السياحة العالمية التركيز على توسيع الاستثمار في القطاع السياحي بالمدينة وتطوير البنية التحتية، وتقديم خدمات متطورة تواكب متطلبات السياحة المتجددة.
وأضاف أن عام 2022 شهد حركة سياحية نشطة أظهرت تعافياً سريعاً للمدينة الوردية من تداعيات جائحة كورونا انعكس على القطاع السياحي والتجاري في اللواء لتعويض خسائر السنوات الماضية.
ويتوقع الفرجات أن يكون عام 2023 عاما سياحيا بامتياز، لما تتمتع به البترا من سمعة سياحية ومكانة على خارطة السياحة العالمية، والمؤشرات الموجودة لدى السلطة من المكاتب السياحية وحجوزات الفنادق، وأن تتجاوز الأرقام عام 2019 والتي وصل فيها عدد السياح مليون و135 ألف زائر.
وفي سياقٍ متصل، أكد الفرجات أن السلطة تعمل على تنظيم الموقع الأثري في البترا بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة والمجتمعات المحلية بما يليق بالمكانة التاريخية والسياحية لمدينة البترا وبما يحافظ عليها كموقع تراث عالمي.
وأشار الفرجات إلى أن السلطة تعمل على محور إطالة مدة إقامة السائح في البترا من خلال تنويع المنتج السياحي الموجود واستحداث مسارات سياحية جديدة مثل مسار الدير الخلفي وإضافة سيارات الدفع الرباعي لتكون ضمن المسار والمضي في إنشاء مركز زوار بيضا وربط القرية الثقافية بالموقع الأثري ومركز الزوار وإقامة فعاليات ثقافية وعالمية من خلالها بالإضافة إلى أسواق ومطاعم وخدمات متنوعة فيها.
وضمن محور إطالة مدة إقامة السائح، أكد الفرجات أنه بدأ العمل لتوفير المنطاد الثابث في المنطقة من خلال أحد المستثمرين المحليين بالإضافة إلى توفير خدمة التاكسي الطائر بالتعاون مع إحدى الشركات المختصة لعمل جولات سياحية حول الموقع الأثري وإمكانية النقل من عمان نحو البترا.
وفيما يخص تنمية المجتمع المحلي قال الفرجات إن السلطة دعمت فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال برنامج خاص بهم واستفاد من البرنامج 635 شخصا من ذوي الإعاقة من مختلف مناطق اللواء واشتمل على توزيع المعدات الطبية لحوالي 87 شخصا منهم الشديدة والمتوسطة كما وتم توزيع المعدات الطبية أيضا على 4 جمعيات للتربية الخاصة في اللواء لتوسيع قاعدة الاستفادة منها لأبناء المجتمع المحلي كافه وشملت أسِرَّة وفرشات طبية وحرامات وكراسي متحركة ووكرات للمشي وعددا آخر من المعدات التي يحتاجها الأشخاص ذوو الإعاقة.
وكانت مدينة البترا الأثرية خلال السنتين الماضيتين 2020/2021 من تداعيات جائحة كورونا والتي أثرت على مختلف دول العالم، لكن سرعان ما شهدت المدينة الوردية تعافياً سياحياً انعكس على أرقام السياح التي سجلتها إحصائيات سلطة إقليم البترا التنموي السياحي حيث سجلت خلال عام 2022 ثالث أفضل الأعوام من ناحية أعداد السياح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى