الشاشة الرئيسيةمحليات

الإستعداد الروحي والنفسي لشهر رمضان المبارك

د.محمد كريشان
سنتحدث في هذا المقال الإفتتاحي لشهر رمضان الفضيل عن الإستعداد الروحي والنفسي لشهر رمضان المبارك والذي ستساعدنا على صيام شهر رمضان والقيام بكافة العبادات على أكمل وجه ونيل الأجر والثواب لأيام فضيلة ينتظرها المسلمون كل عام.
يتم الاستعداد النفسي لشهر رمضان بخمس خطوات:
أولا: التعرف على فوائد الصوم
من الطرق التي تساعد على الاستعداد النفسي لشهر رمضان التعرّف على فوائد الصوم، فكل يوم يُقدّم لنا العلماء أبحاث ومعلومات جديدة عن فوائد الصوم، وأنت كمسلم تحرص على تأدية فريضة الصيام يجب أن تتعرّف على هذه المعلومات، ولا تكتفي بذلك بل قم باطلاع أفراد عائلتك وأصدقائك على فوائد الصيام لكي يُشجّعهم هذا على الصوم، وإذا كان أحد ما يظن أن الصيام مضر للصحة سيتأكد بأنّ الله فرض علينا الصيام لأسباب دينية وصحية مفيدة لجسم الإنسان.
ثانياً: الإحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك
تشهد منطقتنا العربية صراعات وحروب عنيفة وحتى على مستوى حياتنا اليومية التي تمر بضغوطات متعددة ومستمرة فقد أصبحنا بحاجة أكثر من أي وقت مضى لبعض الفرح لنُخفّف هذه المعاناة، والاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك سيشعرنا بالسعادة التي نحتاجها، ومن مظاهر الاحتفال بشهر رمضان تعليق الفوانيس والهلال في المنزل والاتفاق مع الجيران لتزيين الحي، إن هذه المظاهر الاحتفالية ستُشعرك بالبهجة وهذا ما يجعلك تمارس واجباتك الدينية أنت وعائلتك بشكل أفضل.

ثالثاً: التعرف على أحكام الصيام
هذه النقطة مهمة جداً فهي تساعد على التهيُؤ لشهر رمضان جيداً وستمنع ارتكاب الأخطاء خلال فترة الصوم، فمن أحكام الصيام الأساسية أنّه لايجوز تناول الطعام والشراب خلال فترة الصوم.

رابعاً: وضع قائمة لشهر رمضان المبارك
يحتل شهر رمضان مكانة كبيرة عند المسلمين فهو فرصة لكي ينال المؤمن عفو الله تعالى ورضاه في الدنيا ولذلك ينصح الفقهاء بضرورة وضع قائمة دقيقة للواجبات الدينية التي يجب القيام بها خلال فترة الصوم، ومن الأفضل وضع هذه القائمة قبل قدوم1شهر رمضان فهذا الأمر سيُهيؤك لاستقبال هذا الشهر الكريم وسيساعدك في نفس الوقت على استثمار الوقت لممارسة أكبر قدر من العبادات دون أن تضيع وقتك في أمور غير مفيدة.
خامساً: الإلتزام بالعبادات خلال شهر رمضان المبارك
من الضروري جداً أن تلتزم بالصلاة والذهاب إلى الجامع وقراءة القرآن وقراءة الأذكار والأدعية قبل شهر رمضان لأن هذه العبادات ستُهيؤك لاستقبال الشهر الكريم وستساعدك على القيام بالعبادات المرافقة لشهر رمضان والالتزام بها حتى بعد انتهائه، وهذا ما سيجعلك أكثر تقرباً من الله تعالى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى