الشاشة الرئيسيةمحليات

“الأرصاد”: غزارة الأمطار العنصر الرئيس للحالة الجوية

الغواص نيوز _ قال مدير إدارة الأرصاد الجوية، رائد آل خطاب، إن الحالة الجوية التي تشهدها المملكة ستستمر حتى عصر يوم الأربعاء المقبل.
وأضاف آل خطاب، لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن العنصر الرئيس في الحالة الجوية هو هطول مطري غزير في المناطق الشمالية والوسطى من المملكة، مبينا أن كمياتها ستكون أعلى من المنخفض الأخير.
وأوضح أن هطول الأمطار سيكون غزيرا ومستمرا خلال ساعات الليل اليوم ويوم غد الثلاثاء، في شمالي المملكة ووسطها، وسيكون مصحوبا أحيانا بالرعد وتساقط البرد، محذرا من خطر تشكّل السيول والفيضانات في الأودية والمناطق المنخفضة؛ نتيجة غزارة الأمطار.
وأشار إلى احتمال تراكم ثلوج فوق قمم الجبال العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر، خاصة المرتفعات الجنوبية العالية (الشراة)، مبينا أنه في حال تراكمها بالمرتفعات الشمالية والوسطى فإنها ستكون خفيفة، بينما ستشهد المناطق الصحراوية والبادية عواصف غبارية؛ نتيجة الرياح النشطة.
ويتعمق غدا الثلاثاء، تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة، فتكون الأجواء باردة جداً، وعاصفة، وماطرة بغزارة في شمالي ووسط المملكة مصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحياناً.
وتمتد مع ساعات المساء والليل الهطولات لتشمل أجزاء من المناطق الجنوبية والشرقية من المملكة، وتكون الرياح غربية نشطة السرعة مع هبات قوية أحياناً قد تتجاوز سرعتها 90 كيلومترا في الساعة في بعض المناطق، ما يؤدي إلى تشكّل العواصف الغبارية في المناطق الصحراوية.
ويحتمل هطول زخات من الثلج بين الحين والآخر فوق قمم الجبال العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1100متر عن سطح البحر، مع احتمال حدوث تراكمها في ساعات الليل فوق قمم الجبال الجنوبية العالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى