الشاشة الرئيسيةمحليات

اردنيه العقبة و”نايتل” تبحثان آفاق التعاون

- مئات فرص التدريب والعمل ستوفرها مدينة العقبة الرقمية

العقبة- الغواص نيوز
د.عبدالمهدي القطامين

بحث رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة أ.د. غالب عباسي، بحضور مساعده عميد كلية نظم وتكنولوجيا المعلومات الدكتور معاذ أبو فرج، وعضو مجلس الكلية المهندس طه ياسين، مع الرئيس التنفيذي لشركة الناي للاستشارات المعلوماتية والاتصالات (نايتل) (ذراع الاتصالات لمشروع مدينة العقبة الرقمية) المهندس إياد أبو خرما، آفاق التعاون المشترك بين الجامعة والشركة، وصولا إلى افضل السبل لتبادل الخبرات وتأهيل طلبة الجامعة والمجتمع المحلي، وفقا لبرامج تدريبية عالية التخصص، كخطوة استباقية تلبي احتياجات الاستثمارات القادمة لمدينة العقبة الرقمية في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنها مشروع الكيبل البحري الذي تقوم شركة “جوجل” العالمية بتنفيذه بالتعاون مع مدينة العقبة الرقمية، والذي يتوقع ان يوفر مئات فرص العمل الجديدة لأبناء الوطن ومدينة العقبة على وجه الخصوص.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها رئيس الجامعة الأردنية فرع العقبة، ومرافقيه إلى مقر مشروع مدينة العقبة الرقمية في المنطقة الجنوبية من مدينة العقبة، حيث قال الدكتور عباسي : ان الجامعة التقطت مضمون الرسالة الملكية السامية، خلال لقاء جلالته مؤخرا مع أبنائه في محافظة العقبة، وحديثه حول استثمارات شركة جوجل العالمية، والتي ستوفر منصة لتمكين الشباب واستثمار قدراتهم لإشغال فرص العمل الجديدة المباشرة وغير المباشرة التي ستتولد نتيجتها.

وأضاف الدكتور عباسي : إن اختيار مدينة العقبة لإقامة هذا الاستثمار المتفرد في هذا القطاع العالمي لم يأت من فراغ، لا بل تماشياً مع الرؤية الملكية السامية لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، لجعل الأردن بوابة للمنطقة في مجالي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتجارة الإلكترونية، وتحويل الأردن إلى مجتمع معلوماتي، لافتا إلى أن إنشاء مركز ربط محايد للإنترنت في الأردن سينعكس بالإيجاب ومباشرة على جودة وسرعة خدمات الإنترنت، مقارنة بالخدمات الحالية المتاحة في الأردن.

من جانبه استعرض المهندس أبو خرما خلال الجولة اهم مكونات مشروع مدينة العقبة الرقمية ومرافقه، منوها إلى ابرز الملامح والآفاق والفرص، التي ستتولد بعد الانتهاء من التنفيذ وبدء التشغيل الفعلي لهذا المرفق الحيوي، والذي سيشكل خطوة تسهم مباشرة في تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة إضافة إلى توفير العديد من فرص التدريب والعمل لسكان محافظة العقبة ومحافظات الجنوب والوطن.
وأضاف إن إنشاء مركز ربط محايد للإنترنت في الأردن سينعكس بالإيجاب على جودة وسرعة خدمات الإنترنت في الأردن، مشير إلى أن الشركة قد ساهمت عبر استثماراتها بتوفير حزمة من الخدمات المتطورة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العقبة حيث أنها تدير أول مركز بيانات محايد في مدينة العقبة، وتزود خدمات الفايبر إنترنت في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالإضافة إلى تشغيلها لأول مركز ربط للإنترنت في الأردن AqabaIX.
وقال المهندس أبو خرما في اتصال أجرته معه (أخبار الأردن السريعة) أن هذه الخطوة تأتي في إطار سعي الشركة للتوسع الاستثماري والتقني انطلاقاً من الأردن الذي سينضم إلى مصاف الدول التي تحتضن مراكز ربط دولي للإنترنت، مما يسهم بشكل مباشر في تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في الأردن.

ورحب المهندس أبو خرما بالتعاون مع الصرح العلمي المتمثل بالجامعة الأردنية فرع العقبة، مقدرا حرص إدارتها على مد اذرع التواصل لخدمة الإنسان الأردني وتشجيع المشاريع الريادية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

بدوره قال عضو مجلس إدارة كلية نظم وتكنولوجيا المعلومات عن المجتمع المحلي مدير عام شركة المهندس طه ياسين بأن الجامعة الأردنية في العقبة تعتبر من ابرز المشاريع الحكومية التي أقيمت في العقبة وأتاحت لأبناء وبنات المحافظة فرصة التعليم الجامعي اسوه ببقية أبناء الوطن وخففت عنهم عناء السفر إلى جامعات خارج المحافظة مشيرا إلى وقوف المجتمع المحلي بجميع قطاعاته خلف مسيرة الجامعة لتحقيق الرؤية والرسالة.

وبين المهندس ياسين ان هذه الزيارة إلى واحد من ابرز المشاريع ذات الأثر الكبير على تقدم الوطن ومدينة العقبة في ريادة الأعمال وقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يؤكد ضرورة تفعيل دور أعضاء مجالس الكليات وتعزيز علاقة الجامعة مع مؤسسات والمجتمع الرسمي والمدني.

يذكر ان مدينة العقبة الرقمية هي مدينة رقمية متكاملة تقدم مجموعة من الخدمات النوعية ومنها خدمات مراكز البيانات المحايدة، ونقطة تبادل الإنترنت AqabaIX، ومحطة محايدة لانزال الكوابل البحرية، وخدمات الربط المحلي والدولي، وغيرها من الخدمات الرقمية المتطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى