الشاشة الرئيسيةمحليات

اتفاقية لانشاء محطة تحلية مياه الريشة

العقبة – الغواص نيوز
وقعت شركة مياه العقبة اتفاقية شراكة مع جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية لانشاء محطة تحلية في منطقة الريشة في وادي عربة جنوب الأردن، تعمل وفق أحدث الأنظمة الحديثة وبنظام الطاقة الشمسية لخدمة المواطنين وعدد 15 مزارعا بالإضافة الى بلدية الريشة بالإضافة الى التواصل مع شركاء المشروع والتعرف والاستفادة من خبراتهم وتبادل المعرفة.
وتعتبر جمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية الشريك الرئيسي في مشروع (ميديس) وهو النظام المتكامل لتزويد المياه لحوض البحر الابيض المتوسط الممول من الاتحاد الأوروبي.
ويشارك في هذا المشروع ست جهات من أربع دول من دول حوض البحر المتوسط هي فلسطين؛ ممثلة بجمعية مهندسي الصرف الصحي الفلسطينية ومحافظة أريحا والأغوار، الأردن؛ ممثلة بشركة مياه العقبة، ومن تونس؛ يمثلها معهد المناطق القاحلة– قابس، واخيراً إيطاليا؛ ويمثلها كل من جامعة كالياري وسلطة مياه سردينيا.
وحسب بيان شركة مياه العقبة فأن استفادة الاردن من هذا المشروع تأتي من خلال انشاء محطة تحلية في منطقة الريشة في وادي عربة جنوب الأردن، تعمل وفق أحدث الأنظمة الحديثة وبنظام الطاقة الشمسية لخدمة المواطنين وعدد 15 مزارعا بالإضافة الى بلدية الريشة بالإضافة الى التواصل مع شركاء المشروع والتعرف والاستفادة من خبراتهم وتبادل المعرفة.
ويهدف المشروع بشكل أساسي الى تقليل ملوحة المياه والتربة من خلال تطبيق وسائل للاستفادة من المياه غير التقليدية، وتقليل الجهد على المياه الجوفية وبالتالي تمكين زيادة وتنوع الإنتاج الزراعي ودعم المؤسسات والمنظمات في منطقة البحر الابيض المتوسط، وكذلك تطبيق وسائل غير تقليدية للحصول على المياه للاستخدام الزراعي وبالتالي الحد من تكاليف إمدادات المياه وتشجيع المستفيدين للتغيير السلوكي نحو استخدام الوسائل غير التقليدية للحصول على المياه للري الزراعي.
وقالت الشركة في بيانها ان ما يميز هذه المحطة هو انها تحتوي على اغشية تحلية خاصة من أحدث التقنيات المستخدمة في هذا المجال ذات كفاءة عالية بهدف زيادة كميات المياه المزودة لمنطقة الريشة وتحسين نوعيتها.

وتحتوي المحطة على خزانات مياه خام ومعالجة بسعة 100 متر مكعب لكل منهما، ونظام معالجة (فلاتر رملية وكيميائية)، ونظام طاقة شمسية كهروضوئية (40 كيلو وات / ساعة)، وأنابيب PVC للري.
من المقرر ان تنتج المحطة ما يقارب 45-48م3/ ساعة وكمية مياه راجعة ما بين 8-12م3/ ساعة والتي سيتم استخدامها لأول مرة لأغراض الزراعة حيث سيتم زراعة ما لا يقل عن 500 شجرة نخيل على أطراف الطريق الرئيسي في المنطقة.
الجدير بالذكر ان إجمالي الموازنة لمشروع حوض البحر المتوسط تبلغ 2.4 مليون يورو يساهم الاتحاد الأوروبي بـ 2.2 مليون يورو وتمتد فترة تنفيذ المشروع من 01/08/ 2019 إلى 31/07/2022، وتبلغ حصة مشروع محطة تحلية الريشة 418,405.83 يورو بنسبة مساهمة من الاتحاد الأوروبي تبلغ 90% ونسبة مساهمة من شركة مياه العقبة تبلغ 10% من قيمة مشروع انشاء المحطة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى