الشاشة الرئيسيةمحليات

اتفاقية تعاون بين العقبة الخاصة و مشروع تعزيز الأنشطة لخضراء في المنشات الصناعية

الغواص نيوز
رياض القطامين

وقعت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاص اتفاقية تعاون مع مشروع تعزيز الأنشطة لخضراء في المنشات الصناعية (GAIN) بتكليف من الوزارة الفيدرالية للتعاون الاقتصادي في ألمانيا ، وتنفيذ من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) حيث يشمل التعاون تقديم الدعم الفني في وضع خطة عمل للنمو الصناعي الأخضر في العقبة بالتعاون مع شركة الاستشارات الدولية DT Global وشركة الاستشارات المحلية BDO Jordan.

ووقع الاتفاقية عن السلطة المهندس نايف بخيت رئيس مجلس المفوضين وعن مشروع تعزيز البيئة الخضراء مديرة المشروع اليزافيتا كوستوفا بحضور نائب رئيس مفوض الاقتصاد المهندس حمزة الحاج حسن والرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي .
وقال البخيت ان هذه الاتفاقية هي امتدادا للجهود التي تبذلها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة في تحديد وتعزيز امكانيات الانتقال نحو الاقتصاد الاخضر حيث سيشمل التعاون التحليل البيئي المشترك للتصنيع في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والأداء البيئي في التصنيع ، وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهها السوق النامي مع التركيز بشكل خاص على قطاعات التصنيع الغذائي والمنسوجات على المدى القصير والمتوسط ثم قطاع الادوية ، وإمكانية تطوير “تكتلات/عناقيدClusters ” حول الاستثمارات الرائدة من أجل نمو اقتصادي أخضر على المدى الطويل .
ومن المتوقع ان ينتج عن عملية التحليل تحديد ل 15 مبادرة مع خطة تنفيذ بالتشاور مع ممثلي القطاعين العام والخاص لتعزيز النمو الصناعي المستدام في القطاعات ذات الاولوية
من جانبها ثمنت مديرة مشروع تعزيز البيئة الخضراء في المنشات الصناعية اليزافيتا كوستوفا الشراكة مع السلطة والتي تتماشى ورؤى التحديث الاقتصادي والتي يسعى المشروع لدعمها من خلال شريكها الاستراتيجي وزارة البيئة وايضا بالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة. حيث يهدف المشروع بالشراكة مع الجهات المعنية و صناع القرار ذوي الصلة بمثل هذه الأنشطة الى “تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية” نحو اقتصاد أخضر في قطاعات صناعية محددة تعد من بين أكثر الفئات عرضة للمشاكل البيئية. حيث يساهم ذلك في الحفاظ على الموارد الطبيعية بالإضافة إلى استغلال فرص النمو الاقتصادي من خلال الاستثمارات الرفيقة بالبيئة وخلق فرص العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى