اقتصادالشاشة الرئيسية

اتفاقية ببن ” تطوير العقبة” و”شركة أوربت لصناعات الألمنيوم” لإنشاء أول مصنع لدرفلة الألمنيوم في المنطقة بقيمة 175 مليون دولار

الغواص نيوز
رياض القطامين

 وقعت شركة تطوير العقبة وشركة أوربت لصناعات الألمنيوم اتفاقية لإنشاء أول مصنع لدرفلة الألمنيوم في المنطقة.
وتتضمن الاتفاقية إنشاء مصنع لدرفلة الألمنيوم في المجمع الصناعي الجنوبي لإنتاج لفائف الألمنيوم بقيمة 175 مليون دولار، ليساهم المشروع في دعم الاقتصاد الوطني والتشجيع على قيام عدة صناعات أخرى مكملة عن طريق زيادة القيمة المضافة والتصدير وخلق فرص عمل محلية جديدة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة حسين الصفدي إن شركة تطوير العقبة باعتبارها الذراع الاستثماري لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة تهدف إلى خلق بيئة استثمارية ديناميكية وشاملة، ويعتبر القطاع الصناعي إحدى الركائز الاستراتيجية الرئيسية لتصبح العقبة مركزا إقليميا لوجستيا وصناعيا وسياحيا.
وأضاف الصفدي: يعتبر هذا المشروع محفزا للنمو الصناعي والاقتصادي في العقبة والمملكة، إذ إنه من المتوقع أن تتجاوز الصادرات 400 مليون دولار سنويًا، مثمنا اختيار شركة أوربت للعقبة مقرا لأول مصنع خاص لدرفلة الألمنيوم في الشرق الأوسط والذي سيوفر مئات فرص العمل المحلية.
وأوضح أن مصنع شركة أوربت الجديد والذي تبلغ تكلفته 175 مليون دولار سيقام على قطعة أرض مساحتها 150 دونمًا في منطقة المجمع الصناعي الجنوبي بمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بالقرب من خط الغاز ومحطة الكهرباء، وستقوم الشركة بتوفير 240 فرصة عمل في مرحلتها الأولى كما ستخلق 400 فرصة عمل محلية إضافية في مرحلتها الثانية.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة أوربت لصناعات الألمنيوم المهندس ممتاز دعبول: “في ضوء اتفاقيات التجارة الحرة التي تتمتع بها المملكة، وبيئتها الاستثمارية الجاذبة، وخاصة بعد صدور القرارات المتعلقة بتزويد المصانع بالغاز الطبيعي والسماح للصناعات التصديرية بتوليد احتياجاتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، اتخذنا قرارًا بتوسيع أنشطتنا في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من خلال هذا الاستثمار بإضافة مصنع جديد في المجمع الصناعي الجنوبي. وتعتبر درفلة الألمنيوم لإنتاج لفائف الألمنيوم تطوراً استراتيجياً في المملكة، حيث إن المصنع سيوفر مواد خام محلية جديدة مكملة للعديد من الصناعات.”
و أضاف دعبول: سيتم تصنيع “رولات” الألمنيوم عبر عدة مراحل إنتاجية، بدءاً من تسخين الألمنيوم لصهره، ثم إضافة معادن أخرى لإعطائه خواص ميكانيكية خاصة، ثم صب الألمنيوم في قوالب لصنع بلائط كبيرة يتم تسخينها ثم درفلتها على الحامي ثم البارد، وأخيراً شدها وتسويتها على شكل لفائف.
يذكر أن شركة أوربت لصناعة الألمنيوم تأسست في عام 2016 بمنطقة العقبة الصناعية الدولية PBI باستثمار سنغافوري- كندي بقيمة 82 مليون دولار أميركي، وهي إحدى الشركات الرائدة في المنطقة في إنتاج الأطلية الصناعية ولفائف الألمنيوم المطلية، بطاقة إنتاجية تصل إلى 30 ألف طن سنويًا.
وتوظف أوربت حاليًا حوالي 160 موظفًا، 70 بالمئة منهم من العمالة المحلية.
وتقوم شركة أوربت حاليًا بتصدير حوالي 98% من الطاقة الإنتاجية، ما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني ويتيح إنشاء العديد من الصناعات ذات القيمة المضافة التكميلية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى