الشاشة الرئيسيةمحليات

“وسم”: منخفض قطبي في نهاية العام

توقع موقع “وسم” للتنبؤات الجوية أن يتأثر الأردن بتغيرات حادة وملموسة على حالة الطقس بدءا من يوم الأربعاء.

وقال الموقع إن التغيرات تشتد نهاية العام ورأس السنة الميلادية، وذلك مع توقع بتأثر المملكة بمنخفضات جوية متتابعة وكميات كبيرة من الأمطار.

منخفض جوي الأربعاء

وأضاف أن المملكة تتأثر بمنخفض جوي بعد ظهر الأربعاء وخلال فترة المساء والليل مصحوب بالأمطار الغزيرة والأجواء الباردة خاصة شمال ووسط المملكة.

أجواء غير مستقرة نهاية الأسبوع.

ويكون الطقس نهاية الأسبوع باردا وشتويا وغائما جزئيا مع تساقط زخات الأمطار المتفرقة، وتقترب الحرارة من 6 درجات مئوية في العاصمة والجبال خلال ساعات الليل. منخفض جوي آخر بداية ومنتصف الأسبوع المقبل، وفق “وسم”.

رياح قطبية المنشأ

وبين أنه من المتوقع أن تتأثر المملكة بمنخفض جوي آخر بداية ومنتصف الأسبوع المقبل وأكثر قوة مصحوب بالأمطار الغزيرة والأجواء شديدة البرودة، تزامنا مع استمرار تدفق الرياح الباردة والقطبية المنشأ من شرق القارة الأوروبية.

وأشار إلى أن المنخفضات تتزامن مع اندفاع رياح باردة من المناطق السيبيرية ومباشرة نحو شرق البحر المتوسط وشمال الجزيرة العربية، والتي يتوقع أن يزداد اندفاعها خلال الأسبوع المقبل

تعمق الموجة القطبية في رأس السنة

وتوقع أن يزداد تعمق الموجة القطبية المصحوبة بالمنخفضات الجوية المتتابعة وذلك خلال فترة رأس السنة وبداية العام الجديد والتي ينتج عنها المزيد من الهطولات الغزيرة والأجواء قارسة البرودة.

الأسباب العلمية

ويعود سبب ذلك إلى تغير حاد في تنظيم الغلاف الجوي، حيث يتوقع سيطرة مرتفع جوي قوي على القارة الأوروبية واندفاع كتل هوائية باردة وقطبية المنشأ من شرق القارة الأوروبية نحو شرق البحر المتوسط والمملكة والتي تسبب تشكّ ل عدة منخفضات جوية متتابعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى