الشاشة الرئيسيةمنوعات

منها الزنجبيل.. مكملات غذائية لصحة جهازك الهضمي

عمان – قدم موقع WebMD مجموعة من المكملات الغذائية التي تعد مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، منها ما يلي:

  • زيت النعناع: تشير الدراسات إلى أن زيت النعناع، يخفف من الألم والانتفاخ البطني الناجمين عن القولون العصبي، لكن الدراسات لا تزال قائمة للتأكد من ذلك. ويذكر أن الكبسولات المغلفة بالغلاف المعوي enteric-coated التي تحتوي على هذا الزيت لا تذوب في المعدة، بل تعبرها لتصل إلى الأمعاء الدقيقة والغليظة، وهناك يطلق هذا الزيت. ويبدو أن زيت النعناع آمن عندما يؤخذ بجرعات صغيرة.
  • البابونج:= يستخدم البابونج استخداما واسعا للعديد من الأمراض والمشاكل الصحية، وقد استخدمه الخبراء في مجال العلاج البديل والتكميلي في علاج مشاكل عديدة متعلقة بالجهاز الهضمي، منها اضطراب المعدة والغثيان والمغص، كما أنهم استخدموه في علاج مشاكل أخرى غير هضمية، منها الأرق والقلق. لكن تجب الإشارة هنا إلى أن بعضا من مصابي الحساسية تجاه بعض أشكال النبات، منها نبتة الرجيد ragweed، قد تكون لديهم حساسية تجاه البابونج أيضا.
  • الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل في الطب الآسيوي في علاج آلام المعدة. أما في الطب الغربي، فهو يستخدم في علاج الغثيان والتقيؤ المصاحبين للحمل. ويأتي الزنجبيل بأشكال متعددة، منها على شكل مسحوق وكبسولات وحبوب، وأيضا بشكله الطبيعي الطازج. وعادة ما يعد آمنا إن استخدم بجرعات صغيرة.
  • السوس منزوع الغليسريزيك: يستخدم السوس منذ زمن في علاج أعراض عسر الهضم التي تتضمن حرقة المعدة والجزر المعدي المريئي، لكن هذا الاستخدام ليس مدعوما بالأدلة العلمية، وقد يسبب الشكل غير المنقى منه آثارا جانبية عديدة لدى بعض الأشخاص، منها ارتفاع ضغط الدم. أما السوس منزوع الغليسريزيك Deglycyrrihizinated licorice (DGL)، فهو عبارة عن خلاصة معينة من السوس منزوع منها مادة كيميائية معينة، وقد وجد أن هذا الشكل من السوس لا يسبب آثارا جانبية بالقدر نفسه الذي يسببه الشكل العادي من السوس. لكن لا يزال على النساء الحوامل خصوصا عدم أخذ هذا المكمل أو غيره دون استشارة الطبيبة.
  • السيلليوم: يستخدم السيلليوم ضمن مكملات بعض أنواع الأدوية الملينة. ونظرا لكونه غنيا بالألياف، فهو يمتص الماء الموجود في الأمعاء وينقله إلى البراز. لكن مصابي الحساسية تجاه الشمام أو بعض أنواع الأعشاب قد يعانون رد فعل تحسسي شديد تجاه السيلليوم. ويشار إلى أنه من المهم عند علاج الإمساك أن تشرب كثيرا من السوائل، فذلك يمنع من الإصابة بالجفاف الذي بدوره يزيد الإمساك سوءا.
    وأخيرا، تجدر الإشارة إلى أنه من المهم أن تتحدث إلى طبيبك قبل استخدام أي مكمل جديد، وذلك ينطبق انطباقا خاصا على الحوامل ومصابي الأمراض ومستخدمي الأدوية أو المكملات الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى