الشاشة الرئيسيةمنوعات

مقتل قائد تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في غارةٍ أمريكيّة على أفغانستان.. وبايدن يؤكّد العملية ويُعلن أن أجهزة المخابرات حدّدت مكانه في وقتٍ سابق هذا العام

الغواص نيوز
واشنطن ـ (رويترز) – قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قتل في ضربة أمريكية في أفغانستان يوم السبت.
وأضاف أنه لا أحد من عائلة الظواهري أصيب في الضربة ولا ضحايا مدنيين، مشيرا إلى أن أجهزة المخابرات حددت مكان الظواهري في وقت سابق هذا العام.
وأكد بايدن على أن أفغانستان لن تصبح مجددا ملاذا آمنا للإرهابيين.
وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز اليوم الاثنين إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري لقي حتفه في غارة بطائرة مُسيرة شنتها وكالة المخابرات المركزية في أفغانستان، في أكبر ضربة للتنظيم المتشدد منذ مقتل مؤسسه أسامة بن لادن في 2011.
وذكر أحد المسؤولين، الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته، أن المخابرات الأمريكية شنت غارة بطائرة مُسيرة في العاصمة الأفغانية كابول يوم الأحد.
وأكد المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد في بيان وقوع الضربة وأدانها بشدة باعتباره انتهاكا “للمبادئ الدولية”.
وكانت صحيفتا “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست” وشبكة “سي ان ان” من بين وسائل الإعلام الأميركية التي كشفت هوية هذا الهدف نقلا عن مصادر لم تسمها.
ومن المقرر أن يتحدث الرئيس جو بايدن عن العملية في كلمة تلفزيونية في وقت لاحق الاثنين.وتولى الظواهري زعامة القاعدة عام 2011 بعد مقتل أسامة بن لادن الذي يعد العقل المدبر لهجمات أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة التي أودت بحياة ثلاثة آلاف مدني.
Print This Post

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى