الشاشة الرئيسيةمحليات

مشروعات حصاد مائي في الطفيلة

الغواص نيوز – استوعبت مشروعات الحصاد المائي في محافظة الطفيلة منذ بدء الموسم المطري الحالي، 3 ملايين متر مكعب من مياه الأمطار.

وقال مدير زراعة المحافظة المهندس حسين القطامين، إن وزارة الزراعة نفذت خلال الأعوام الماضية 15 مشروع حصاد مائي في مواقع حيوية من الطفيلة لغايات التوسع في الزراعات الشجرية والحقلية ورفد المخزون الجوفي، وتوفير مياه لسقاية المواشي ، لا سيما في مناطق المحافظة الشرقية.

وأضاف أن تكلفة مشروعات جمع مياه الأمطار من خلال الحفائر والسدود الترابية بلغت 700 ألف دينار، مشيرا إلى الوزارة ستشمل مناطق جديدة بهذه المشروعات لإفادة أكبر شريحة من المزارعين خاصةً في شرق الطفيلة وجنوبها.

وأشار القطامين، إلى خطط وبرامج أعدت ليتم تنفيذها العام الحالي لزيادة عدد برك جمع مياه الينابيع وربطها بشبكة أنابيب بلاستيكية، لري بساتين المزارعين، والحد من كميات الفاقد المائي.

وأوضح المهندس القطامين، أن هذه المشروعات رفدت المزروعات بكميات من مياه الري وصلت إلى 3 ملايين متر مكعب في حين لم تتجاوز كمياتها العام الماضي 500 ألف متر.

وبين أن كمية الأمطار التراكمية التي هطلت على الطفيلة منذ بدء الموسم الحالي بلغت نحو 80 مليمترا، مشيرا إلى المياه التي حصدها سد التنور شمال الطفيلة، 4 ملايين متر مكعب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى