الشاشة الرئيسيةمحليات

مديرية ثقافة العقبة تحتفي بيوم القراءة الوطني وتعلن نتائج مسابقة ” خير جليس

العقبة
الغواص نيوز

برعاية مدير تربية العقبة احتفت مديرية ثقافة العقبة اليوم بيوم القراءة الوطني واعلنت خلال الاحتفال عن الفائزين بجائزة “خير جليس ” التي نظمتها للتشجيع على القراءة والعودة للكتاب كمصدر معرفي مهم لا غنى عنه لكل انسان .
وقال مدير ثقافة العقبة طارق البدور ان وزارة الثقافة معنية تماما بتشجيع الجيل على القراءة وتحث عبر كافة برامجها على العودة للكتاب والنهل من معرفته خاصة بعد ان بات الكتاب الورقي مهددا من قبل وسائل الاتصال وتحديدا وسائل التوصل الاجتماعي التي تقدم المعلومة المعلبة والجاهزة دون عناء ودون علاقة ود بين الوسيلة والمتلقي للمعلومة .
واضاف ان مسابقة خير جليس التي نظمتها مديرية ثقافة العقبة وجمعية واحة الفكر والادب استهدفت تعميم ثقافة القراءة والعودة الى الكتاب لفئتين عمريتين هما من سن 14 وحتى سن 18 ومن سن 19 حتى سن 25 عاما وفق شروط كانت قد وضعتها لجنة التحكيم لكل فئة .
من جانبه اكد عضو لجنة تحكيم المسابقة الدكتور جميل الشقيرات ان الاحصائيات العالمية للقراءة في العالم تميل الى غير صالح المجتمع والانسان العربي فقد اشارت ان الانسان العربي يقرأ ما مجموعة ست دقائق في العام الواحد بينما الانسان في اوروبا يقرأ في العام الواحد ما يزيد على 200 ساعة موضحا ان هذه مفارقة خاصة وان الانسان العربي ينطلق من ثقافة وحضارة تحث على القراءة والتعلم والتمعن والتدبر .
وفاز في مسابقة خير جليس كل من الطلبة التالية اسماؤهم في المرحلة العمرية الاولى من سن 14 الى سن 18 عاما فقد فاز في المركز الاول الطالبة ولاء سليمان الصقور من مدرسة القويرة الثانوية للبنات وفي المركز الثاني الطالبة لجين بكر العيسة من مدرسة اروى بنت عبد المطلب الثانوية وفي المركز الثالث الطالبة براءة كريم الخلفات مدرسة التاسعة المختلطة.
وفاز في الفئة العمرية من سن 19 الى سن 25 عاما في المركز الاول ليمار عمر المومني فيما فاز في المركز الثاني رهف هيثم القاسم وحل ثالثا حذيفة عمر المومني .
كما وزعت مديرية الثقافة بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة خلال ماراثون القراءة الذي جاء بمناسبة اليوم الوطني للقراءة مجموعة من إصدارات وزارة الثقافة من كتب الدعم و المئوية و كتب الاهداء .

ويشار الى ان لجنة تحكيم المسابقة تشكلت من السادة الدكتور جميل الشقيرات والدكتور نايف نجادات والدكتور عبدالمهدي القطامين فيما تشكلت اللجنة التنسيقية من الشاعر شوكت البطوش رئيس جمعية واحة الفكر و الادب. والاستاذ راتب الحمران والسيدة بثينة الفقراء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى