الشاشة الرئيسيةمحليات

مدارس خاصة تشترط حصول المعلمة على فحص حمل قبل التعيين

الغواص نيوز
د.عبدالمهدي القطامين
في بادرة ربما غير موجودة في ادغال افريقيا اشترطت بعض المدارس الخاصة على كل معلمة متقدمة للتعيين فيها ابراز وثيقة طبية تفيد بعدم حمل المعلمة المتقدمة للعمل فيها .
الخبر المثير وغير الاخلاقي يعيدنا الى عصر العبودية وزمن النخاسة الذي قرأنا عنه في كتب التاريخ البعيد
فقد كشفت لجنة المعلمين في النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص بالأردن عن وضع بعض المدارس الخاصة شرطًا أمام المعلمات الراغبات بالعمل لديها من خلال إحضار “فحص حمل”.
و قالت لجنة المعلمين في بيان، الخميس 31 أغسطس/آب 2023، إنها رصدت بعض المخالفات مع بداية العام الدراسي الجديد، على رأسها طلب بعض المدارس الخاصة من المعلمات إحضار “فحص حمل” ضمن الوثائق المطلوبة للتوظيف وبخلاف ذلك يتم رفض طلب المعلمة، بحجة أن النظام الداخلي للمدرسة ينص على ذلك.
وكانت وزارة العمل الأردنية منعت إنهاء عمل أي معلمة في مدرسة خاصة أو رياض الأطفال بسبب الحمل، منوهة إلى أن عقد العمل الموحد لا يسمح بإنهاء عقد المعلمة ابتداء من الشهر السادس للحمل وخلال إجازة الأمومة.
و توعدت وزارة العمل في بيان المدارس المخالفة بعدم المصادقة على النظام الداخلي لأي مدرسة ينص على إنهاء خدمات المعلمة في حال كانت حامل، داعية المعلمات اللواتي يتعرضن لهذه الممارسات تقديم شكاوى “سرية” عبر المنصة الإلكترونية “حماية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى