اقتصادالشاشة الرئيسية

مدارج اللوجستية تتألق رغم بيئة العمل المضطربة وتداعيات كورونا

 

الغواص نيوز – رياض القطامين

تقوم شركة مدارج للخدمات اللوجستية وإدارة المشاريع بإدارة كافة المراحل المتعلقة بحركة الشاحنات من خلال منصة (Minagate) المتكاملة والآمنة والتي ترتبط مع مختلف أصحاب العلاقة إلكترونياً.

وقال مدير عام شركة مدارج، سامر ظاظا، أن فريق عمل من الشباب الأردني الواعد قام في عام 2017 بصياغة وتأسيس منظومة عمل (ecosystem) كاملة من شأنها توفير البنية التحتية لتلبية احتياجات قطاع نقل البضائع لأهمية هذا القطاع في الأردن ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام والذي يمثل “العجلة الاقتصادية” للدول وأن هذه المنظومة تلبي طلب الكثير من الأطراف التي تستفيد من خدمات شاحنات البضائع، برفع كفاءة إدارة الشحن من خلال الاعتماد على تحليل المعلومات وخاصة في بيئة عمل مضطربة.

واضاف ظاظا قد شهدت منظومة (Minagate) نمواً متسارع حيث يعمل أكثر 11000 مشترك من خلال تطبيقات الهاتف النقال، وقد تم تسجيل أكثر من 7000 شاحنة وأكثر من 100 شركة نقل في المنظومة وتقوم الشركة بخدمة أكثر من 150 موقع تحميل وتفريغ حالياً، حيث ساهمت الشركة بإدارة نقل ما يقارب 4 مليون طن من البضائع المختلفة خلال عام 2020، والجدير بالذكر أن هذه المنظومة الإلكترونية استطاعت الاستمرار بتقديم خدماتها لجميع الأطراف، مثل مصفاة البترول الأردنية، خلال فترة COVID-19.

واوضح ان من أهم أسباب هذا التسارع هو حاجة قطاع النقل الأردني، وخاصة مالكي شاحنات الفرديه ( الأهالي)، إلى خدمات شفافة وسلسة وأكثر شمولية وذات قيمة حيث ازداد هذا الطلب مع استمرارية التباطؤ الاقتصادي.

ويوفر نظام (Minagate) إدارة الطلبية للشاحنات إلكترونيا (Truck Request Module)، وإدارة إلكترونية لدور الشاحنة وإنشاء إرساليتها (Queuing and Dispatch Module)، رقمنة وثيقة النقل (Digital Waybill)، الإشراف والمراقبة على عملية التحميل والتفريغ (Supervision and Monitoring Module)، والنظام الإلكتروني لتسوية ودفع أجور ومصاريف النقل مثل إدارة بطاقات تعبئة الوقود بالإضافة إلى إدارة المقاصّة الإلكترونية والمطالبات المالية (Tagreesh).

واوضح إن عدد المستفيدين من نظام (Tagreesh) حالياً يفوق 1700 مالك شاحنة يتم تسوية أجور النقل لهم إلكترونياً، من خلال منظومة المحافظ المالية الإلكترونية موزعين على أكثر من عشر مشغلي محافظ إلكترونية. حيث قام نظام (Tagreesh) بتسوية أجور ومصاريف أكثر من 22 مليون دينار أردني ودفع أكثر من 12 مليون دينار أردني أجور نقل منذ إطلاقه في بداية عام 2020. وتهدف الشركة لزيادة عدد المشتركين في هذه المنظومة خلال عام 2021 ليصبح عدد المشتركين 4000 مشترك. علماً بأن هذا الهدف يتطابق مع الاستراتيجية الوطنية للاشتمال المالي والتي تهدف تمكين شرائح مختلفة من المجتمع إلى الوصول إلى الخدمات المالية وتعزيز استقراراهم، وخاصة الفئات المحرومة منه مثل العاملين في قطاع النقل.
وتعمل شركة مدارج حالياً مع شركائها المحليين والخارجيين على صياغة رؤية مستقبلية تركز على الاعتماد على الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence) والتعلم الآلي (Machine Learning) بهدف تعزيز منظومة العمل (ecosystem) وتطوير إجراءاتها وتحسين الخدمات المقدمة لكل أطراف المعادلة حيث أظهرت المرحلة الراهنة الحاجة للتأقلم السريع مع مجريات الأحداث واحتياجات الشركاء المتغيرة.
وأضاف ظاظا “نحن نشهد موجة من الحلول الابتكارية – خاصةً في مجالات المدفوعات والتكنولوجيا المالية. أنواع مختلفة من الشركات تبتكر وتتكيف لتقديم الحلول التي تحافظ على سير الأعمال بسلاسة لأنفسهم وعملائهم.” كما أضاف، “من المستحيل التنبؤ بالتأثير الدائم الذي ستحدثه أزمة COVID-19 على مشهد الأعمال والاقتصاد والأفراد، لكن من المشجع أن نرى بعض الشركات كانت استباقية ومبتكرة في مواجهة المجهول، الآن أكثر من أي وقت مضى من الضروري أن تكون هناك خدمات إلكترونية متكاملة تعمل على تقديم حلول أفضل وسهل الوصول إليها والاستفادة منها.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى