الشاشة الرئيسيةمحليات

مختبرات ابن حيان تحقق ايرادات بقيمة مليون و٨٠٠ الف دينار خلال العام الماضي ٢٠٢٠

العقبة الغواص نيوز خاص

حققت مديرية المختبرات ابن حيان في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة خلال العام الماضي ٢٠٢٠ ايرادات من عملها المتخصص حوالي مليون وثمانمائة الف دينار
اذ بلغت الإيرادات المتحققة من فحوصات الغذاء ما يقارب مليون و٢٨٣ الف دينار حيث بلغ عدد عينات المواد الغذائية التي تم التعامل معها 10,263 عينة.

وبلغت الإيرادات المتحققة من فحوصات المياه 181,548 دينار حيث بلغ عدد عينات المياه 4,591 عينة.

فيما بلغت الإيرادات المتحققة من فحوصات الهواء 328,777 دينار حيث بلغ مجموع التقارير لفحوصات نوعية الهواء: ( 90 ) تقرير.

وقال مفوض البيئة وشؤون الاقليم سليمان نجادات انه تمت خلال العام الماضي عمليات تحديث وتجديد أجهزة المختبرات لمواكبة أحدث التقنيات والآليات المتبعة في التحاليل المخبرية للجانبين الغذائي والبيئي، موضحا ان تم خلال العام الماضي تجديد بعض الأجهزة التحليلية الرئيسية والأجهزة الفنية المساندة ومنها جهاز مخبري ( (Autoclave، والخاص بتعقيم الأدوات المخبرية المستخدمة في الفحوصات المخبرية الخاصة بمختبر الاحياء الدقيقة في مختبرات العقبة الدولية – بن حيان وذلك لضمان عدم تواجد المايكروبات والاحياء الدقيقة قبل اجراء التحاليل وبالتالي عدم تلوثها بالبكتيريا المؤثرة على نتيجة الفحص، إضافة الى تعقيم مخرجات التحاليل في مختبر الاحياء الدقيقة لضمان قتل جميع الاحياء الدقيقة وابواغها الناتجة عن تنميتها داخل المختبر قبل اتلاف مخرجات التحليل حسب الأصول.
كما تم شراء جهاز مخبري(Vacuum Oven) والذي يستخدم في فحص قياس نسبة الرطوبة لعدة اصناف غذائية في مختبر الكيمياء الكلاسيكية.
و شراء جهاز ((Elisa reader and Elisa washer والذي يستخدم لتنفيذ فحوصات الهستامين وفحوصات اخرى في مختبر الفحص الحسي.
و شراء جهاز مخبري ((Water Bath والذي يستخدم في فحوصات متعددة في مختبر الكيمياء الكلاسيكية.
و شراء جهاز تبخير المذيبات العضوية والذي يستخدم في تنفيذ فحوصات مخبرية في مختبر فحص الكيمياء العضوية.
وقال نجادات ان المختبرات إستكملت مشروع الطاقة الشمسية ومظلات ساحات الإصطفاف في المختبرات بقدرة 221 K.Wp وبكلفة بلغت 175 ألف دينار وهو الامر الذي سيوفر من كلف الطاقة على المختبرات الى حد كبير.
ونوه نجادات الى قيام المختبرات بدعم سلطة منطقة العقبة الإقتصادية الخاصة في تنفيذ عدة برامج تقنية منها
تحليل عينات المواد الغذائية من الأسواق المحلية التي تقوم بمعاينتها مديرية الرقابة العامة
وفحوصات نوعية الهواء التي تنفذها مديرية البيئة وكذلك فحوصات نوعية المياه .
من جانبه اكد مدير المختبرات المهندس موفق الخشمان انه تم توقيع 53 إتفاقية خلال العام الماضي لتقديم خدمات التحاليل المخبرية والإستشارات الفنية في مجالات فحوصات المياه للعديد من المنشآت في القطاع الخاص .
فيما تم اكمال الاجراءات اللازمة للحصول على الاعتماد الوطني حسب المواصفة ((ISO17025 لفحوصات نوعية الهواء .

واشار الخشمان الى انه تم تدريب 11 متدربا ضمن برنامج التدريب مدفوع الأجر المتفق عليه مع النقابات المهنية لمدة ستة شهور و تدريب ثلاثة طلاب على مقاعد الدراسة الجامعية لغايات التخرج.
وفي مجال الصيانة والتجديد لبعض المعدات تم صيانة محطة الانذار المبكر الجنوبية قرب المتنزه حيث تم تشغيلها من جديد وربطها بخادمات المختبر من قبل موظفي المختبرات، والعمل جار على استبدال الحساسات المتضررة مثلما تم صيانة محطة الرصد المستمر والانذار المبكر الشمالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى