الشاشة الرئيسيةمحليات

اردنيه العقبة تستضيف فعاليات إطلاق المرحلة الثانية من برنامج إيراسموس بلس

الغواص نيوز _ استضافت الجامعة الأردنية- العقبة، بحضور أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي ورئيس الجامعة الأردنية العقبة الأستاذ الدكتور عامر سلمان، ومديرة الشؤون الدولية في الجامعة الأردنية عمان الدكتورة هديل ياسين فعاليات (إطلاق المرحلة الثانية من برنامج إيراسموس بلس لتطوير التعليم العالي 2021 – 2027م)، والذي نظّمه مكتب إيراسموس بلس الوطني بعمان، بمشاركة جامعات ( العقبة للتكنولوجيا، الحسين بن طلال، الطفيلة التقنية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الربحية والشركات)، وذلك بهدف عرض كافة الفرص وتعريف المشاركين بمحاور البرنامج وأولوياته، ونقل التجربة الأوروبية في تطوير مؤسسات التعليم العالي والمنظمات والمؤسسات البحثية، التي تحتوي على فرص ومجالات جديدة للدعم.

ونوّه أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور الدبعي في كلمته إلى أن في مثل هذا الوقت الذي يمثل تحديات عالمية لم يسبق لها مثيل في أمسّ الحاجة للمشاركة في البرنامج أكثر من أي وقت مضى، بهدف إدخال البعد الدولي في سياقنا المحلي، تماشياً مع التزام الوزارة بالتدويل والتعاون الدولي. كما وأكدّ الدبعي على تزويد الدعم الكامل للبرنامج من خلال الجهد المتفاني والاجتهاد والالتزام من جميع المعنيين.

بدوره رحب الدكتور سلمان بالحضور، مؤكدا أهمية الاستفادة من برنامج إيراسموس بلس، ودورها في الوصول بمؤسسات التعليم العالي للتميز، ومواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات العصر، إضافة إلى دعم إنشاء برامج مشتركة بين الجامعات الأردنية ونظيراتها الأوروبية.
وقال أننا في مثل هذا الوقت الذي يمثل تحديات عالمية لم يسبق لها مثيل، في أمسّ الحاجة للمشاركة في البرنامج أكثر من أي وقت مضى، بهدف إدخال البعد الدولي في سياقنا المحلي، تماشياً مع التزام الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بالتعاون الدولي، مؤكدا تقديم الجامعة الأردنية العقبة، كل أوجه الدعم الممكنة لإنجاح البرنامج كاملا، وهيئة الظروف أمام فريق خبراء تطوير التعليم العالي التابع له.

واستعرض مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني الدكتور أحمد أبو الهيجاء أثر البرنامج في مرحلته الأولى (2014-2020م)، مبينا حجم التعاون الأوروبي- الأردني في مجال التعليم العالي، حيث مكّن البرنامج المؤسسات التعليمية الأردنية من التعاون مع المؤسسات النظيرة لها في 30 دولة أوروبية، وأكثر من 5700 منحة تبادل تم توفيرها للعاملين والطلبة.

وشدّد أبو الهيجاء على مساهمة برنامج إيراسموس بلس في إعادة هيكلة مكاتب العلاقات الدولية، وتحسين جودة التعليم، من خلال تبادل الخبرات مع الشركاء الأوروبيين في مختلف المؤسسات، وذلك بالإضافة إلى تعزيز قدرات الريادة والابتكار والإبداع لدى المشاركين من الطلبة والعاملين.

وأكد د. أبو الهيجاء أنَّ المفوضية الأوروبية من خلال برنامج إيراسموس بلس الجديد، ستواصل دعم مختلف القطاعات المعنية بالتعليم والتدريب والشباب في الأردن، وشدد على أهمية تعزيز الإدماج وإتاحة فرصة مشاركة أوسع من المؤسسات، حيث تشتمل أولويات الشراكة بين الاتحاد الأوروبي والأردن على النمو الأخضر، والرقمنة، والابتكار.

وسلط رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها الدكتور ظافر الصرايرة الضوء على أهمية الاستفادة من برامج الماجستير المشتركة ضمن برنامج إيراسموس بلس، مؤكداً دورها في تعزيز الجاذبية والتميز للمؤسسات التعليمية، وموائمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات العصر، إضافةً إلى دعم كل من مجلس التعليم العالي والهيئة لإنشاء برامج ماجستير مشتركة في الجامعات الأردنية، بالتعاون مع نظيراتها الأوروبية.

وجرى عرض كافة الفرص المتاحة لمختلف الوزارات والجامعات ومؤسسات المجتمع المحلي، حيث سيركز البرنامج الجديد على التعليم المهني والتقني، وبناء قدرات العاملين في المؤسسات الشبابية، وتتيح هذه البرامج الفرص للشباب والطلبة والأساتذة للاستفادة من مشاريع التعاون مع الشركاء الأوروبيون ومنح الحراك الأكاديمي، بالإضافة إلى منح الماجستير وفرص السفر للشباب.

وجدير بالذكر ان هذا البرنامج بني على إنجازات أكثر من 25 عاما من البرامج الأوروبية في مجالات التعليم والتدريب والشباب داخل أوروبا و على صعيد التعاون الدولي يهدف إيراسموس بلس إلى الذهاب إلى حد أبعد من هذه البرامج، من خلال تعزيز التآزر والتضامن في مختلف ميادين التعليم والتدريب والشباب، وإزالة الحدود الاصطناعية بين مختلف أشكال الأعمال والمشاريع، وتعزيز الأفكار الجديدة ، وجذب العناصر الفاعلة الجديدة من عالم العمل و المجتمع المدني وتحفيز أشكال جديدة من التعاون، بالإضافة إلى انه يهدف إلى أن يصبح أداة أكثر فاعلية لتلبية الاحتياجات الحقيقية من حيث تنمية رأس المال البشري والاجتماعي في أوروبا وخارجه.

لمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: www.erasmus-plus.org.jo أو الاتصال مع البروفيسور أحمد أبو الهيجاء، مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني، هاتف 5355825 6 962 +، البريد الإلكتروني: Erasmus-Plus@mohe.gov.jo

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى