الشاشة الرئيسيةمحليات

محافظة يكشف تفاصيل تطوير التوجيهي التشعيب من التاسع، ووزن للمواد الدراسية

الغواص نيوز

كشف وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، الأستاذ الدكتور عزمي محافظة، تفاصيل ملفّ “تطوير امتحان شهادة الثانوية العامة”، مشيرا إلى أن لجنة كُلّفت بدراسة هذا الملف وقدّمت مقترحات بهذا الخصوص.

وقال محافظة خلال استضافته عبر شاشة التلفزيون الأردني، الجمعة، إن تطوير الثانوية العامة يجب أن يكون جزءا من عملية تطوير التعليم، لا أن يظلّ الطالب يتعلّم من أجل تقديم امتحان التوجيهي.

ولفت إلى أن عملية تطوير التعليم تقوم على ثلاثة محاور رئيسة؛ تطوير المناهج، وتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة، وتحسين البيئة المدرسية، وفي السياق “تطوير امتحان الثانوية العامة الذي بات يعتمد اليوم على الحفظ”.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت فعلا بعملية تطوير التوجيهي من خلال مراجعة الخطة الدراسية ومراجعة السلّم التعليمي وتطوير المناهج.

وبخصوص مراجعة السلم التعليمي، كشف محافظة عن قرار لجنة التخطيط المركزية في الوزارة بأن يكون التشعيب للأكاديمي والمهني بعد الصفّ التاسع الأساسي، على أن يبقى التعليم الإلزامي حتى الصف العاشر.

وبيّن أن مقترح تطوير التوجيهي يقوم على أن يتمّ تقديم الامتحان على سنتين؛ في الصف الحادي عشر يدرس الطالب مجموعة من المواد قد تكون الثقافة المشتركة مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية ويتقدم في امتحان بها، وفي الصف الثاني عشر يتقدّم الطالب بامتحان في مواد أخرى من تلك التي يختار الطالب دراستها.

وأكد محافظة أن “الأهمّ لن يكون المعدّل العام، حيث سيكون هناك وزن للمعدل، ووزن للمواد التي تمت دراستها، ووزن لمادتين من المواد الأقرب للتخصص الجامعي”.

وحول القبول الموحّد، بيّن محافظة أن القبول الموحد “قضية فنية ادارية محضة” ولن يتمّ الغاؤه وستظلّ الوحدة تنسّق عملية القبول في الجامعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى