الشاشة الرئيسيةمقالات

لماذا اختارت “جوجل” العقبة نقطة تلاق لكوابل الانترنت البحرية؟

الغواص نيوز

كتب-رياض القطامين

واحدة من أهم الرسائل الاستثمارية المطمئنة التي اعلن عنها جلالة الملك عبدالله الثاني أمس هي اختيار شركة جوجل العالمية لمدينة العقبة لأن تكون نقطة تلاق للمسارات الخاصة بمشروع كوابل الانترنت البحرية لربط قارات آسيا وافريقيا وأوروبا .

اهتمام جوجل كشركة أولى في العالم في قطاع الاتصالات والبحث وتكنولوجيا المعلومات لمدينة صغيرة مثل العقبة يعتبر قرار دولي استراتيجي واعتراف ضمني بأهمية الموقع الجغرافي العملاق للعقبة.

وتكمن أهمية قرار “جوجل” هذا في ربط ٣ مليارات نسمة من سكان العالم تكنولوجيا على هذه الكوابل وهذا يعني ان أكثر من ثلث سكان العالم سيعمل على الشبكة العنكبوتية بموجب خدمة هذه الكوابل البحرية ما يرفع من سمعة وقدرة العقبة التنافسية عالميا في قطاع الاتصلات وتكنولوجيا المعلومات.

يقول الاقتصادي ورجل الأعمال اسامه ابو طالب عضو غرفة تجارة العقبة ونائب امين السر ان ما نسبته ٣٦%من العالم من سكان آسيا وافريقا واوروبا سيستخدمون تكنولوجيا المعلومات المرتبطة بالكوابل البحرية لخطوط الإنترنت التي تلقتي في العقبة وهذا بحد ذاته حدث جلل وكبير يعبر عن أهمية المدينة تجاه العالم الخارجي .

ويضيف ابو طالب ان التقاء الكوابل البحرية للإنترنت من هذه القارات العالمية الثلاثة سيعزز من ريادية مدينة العقبة عالميا.

فالمدن الريادية هي التي ترتكز إلكترونيا فى إدارة اعمالها وخدماتها لمواطنيها ومستثمريها وسياحها.

كما أن التقاء مسارات كوابل الإنترنت البحرية في مدينة العقبة سيدفع بالمدينة إلى تعزيز قدرتها في التعليم بمدارس وجامعات متطورة وتخصصات جديدة شاملة تواكب المتغيرات والمستجدات العالمية وتلك التي يطلبها المجتمع الأردني داخليا انسجاما مع فلسفة تحويل المدينة لمنطقة اقتصادية.

زد على أن اختيار العقبة كنقطة التقاء لمسارات خطوط كوابل الإنترنت البحرية سيفتح الباب على مصراعيه للاستثمار في تكنولوجيا المعلومات بمختلف أصناف هذا الاستثمار فضلا عن الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.

دائما يدفع الملك بالعقبة الى دائرة الضوء الإقليمية والدولية ليبقي على حضورها كبيئة جاذبة للاستثمار باعتبار جلالته المسوق الأول للعقبة والمملكة عموما وهذا ما على المسؤولين التقاطه والبناء عليه .

وفي سياق الحديث عن اختيار العقبة كنقطة التقاء لمسارات الإنترنت البحرية ومن باب الإنصاف يسجل لشركة تطوير العقبة السبق والاهتمام في متابعة هذا الأمر بعهد رئيسها الحالي حسين الصفدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى