الشاشة الرئيسيةمحليات

علماء أوبئة يجيبون على سؤال داوديه عن فايروس كورونا” ابو. ندهتين “

الغواص نيوز

تلقى وزير الزراعه السابق محمد داوديه جملة إجابات من علماء أوبئة أردنيين على سؤال وجهه اليوم لهم هذا نصه : اذا كان الفيروس الحقيقي “ابو ندهتين” غير المعالَج، قد دخل جسمي وتمت هزيمته هناك هزيمة منكرة، واصبحت “الداتا” الخاصة به في ذاكرة جسمي المناعية،
فلماذا اللجوء الى التطعيم بجرثومة ضعيفة هزيلة مزيفة، لا تقاس قوتها بالجرثومة اللعينة الأصلية ؟!

تاليا الاجابات:

* معالي البروفيسور عزمي محافظة:
نعم انت محق فيما سألت. الأصل ان الإصابة بالفيروس تولد مناعة جيدة وما المطعوم الا تقليد او محاكاة للإصابة الطبيعية ولانه اقل فاعلية عادة يعطى في أكثر من جرعة هذا بشكل عام
اما ما يخص فيروس كورونا فإنه كباقي الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي يولد مناعة لا تدوم لفترة طويلة وإنما هي مناعة مؤقته قادرة على الحماية من الإصابة لفترة تمتد من 6 أشهر حتى سنتين مما يبرر إعطاء المطعوم لمن اصيبوا وهناك دليل علمي منشور ان جرعة واحدة تكفى في مثل هذه الحالات رغم انه لا بأس من أخذ الجرعتين والمبرر الاخر للتطعيم من اصيبوا بالفيروس ان كثيرا منهم لم تظهر عليهم الاعراض ولا يعلمون انهم اصيبوا وليس من الموصى به فحص الأشخاص قبل تطعيمهم للتأكد من اصابتهم.

* العين الدكتور هايل عبيدات:
بشكل عام فقد نصحت عدة اراء علميه وفنيه باعطاء جرعة واحدة فقط من المطعوم لمن أصيبوا بكورونا بعد حوالي 4 شهور من الاصابة. وهذا ما فعلته شركة فايزر وايضا دول عديدة.

* الإستشارية الدكتورة منار مراد مستشفى جورج بومبيدو – باريس.
عادة من اصيب سابقا مطلوب منه ان يأخذ جرعة واحدة فقط من اللقاح لتذكير الجهاز المناعي.
هناك مصابون كانت الكورونا خفيفة معهم وكانت الاجسام الضدية خفيفة واختفت بسرعة لهذا اصيبوا مرة ثانية.

* د. جميلة شبيلات
اخصائية الامراض المعدية والسارية.
المطعوم آمن و فعال لهذه الفئة والاصابة بالمرض لا تمنع من اخذ المطعوم، و ننصح به حيث ان المناعة بعد المطعوم متوقع ان تكون اقوى وتستمر لفترة اطول من مناعة المرض إن تكوّنت.
الاصابة بالمرض تعطي نوعا من المناعة. والاصابة بالمرض مرة أخرى خلال ال 3 اشهر بعد المرض نادرة جدا.

لذلك فايزر (والحكي ممكن ان يقاس على المطاعيم الاخرى) نصحت بأن من اصيب يستطيع ان ينتظر 3 اشهر قبل اخذ المطعوم.

* استشاري الأوبئة الدكتور حسين ابوزيد- عميد متقاعد.
الأجسام المناعية التي يشكلها الجسم تنخفض مع الوقت، والفيروس يتحور، فمن الممكن ايضا ان تصاب بسلالة جديدة من الفيروس لايستطيع الجسم مقاومتها.
المطعوم لا يقي من الاصابة القادمة، ولكن يجعلها اسهل. بحيث لا تحتاج الى مستشفيات ولا اجهزه وتقل نسبة الوفيات.

* د. وفيق هلسا
الذي يحسم الموضوع فحص نسبة الاجسام المضادة التي تشكلت في جسمك نتيجة المرض قبل اخذ الطعم. لكن الان وبعد الطعم والمرض يجب فحص الاجسام المضاده التي تكونت في الجسم وبعد ذلك نقرر.
واذا كانت النسبه عاليه نؤجل المطعوم لانك محمي واذا اخذت المطعوم الثاني ممكن تزداد الاجسام المضاده ويمكن ان يكون لها رد عكسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى