الشاشة الرئيسيةدولي

عباس يتوسط لدى السجين البرغوثي لعدم الترشح للرئاسة

الغواص نيوز

رام الله- القدس- وكالات- كشف عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” حسين الشيخ عن تفاصيل لقائه بالقائد البارز في الحركة مروان البرغوثي المعتقل في سجن “هداريم” الإسرائيلي بطلب من حركة “فتح”.
وقال الشيخ في تصريح صحفي إنّ البرغوثي أكّد له على “ضرورة العلو فوق الجراح والمصالح الفئوية والأنانية وإنجاز قائمة واحدة موحدة لحركة فتح بعيدًا عن الإقصاء أو التهميش”، مطالبًا بأن يتمّ اختيار قائمة فتح في الانتخابات “وفق معايير وأسس تكفل أوسع تمثيل لقطاعات وشرائح شعبنا جغرافيا وجيليا وتمثل المرأة والشباب والمهنيين والأكاديميين وممثلي القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمناضلين والأسرى المحررين”.
ونقل عن البرغوثي دعوته إلى “الدخول في حوار أخوي صادق ومسؤول على مستوى الحركة، وانخراط الجميع فيه؛ بما يكفل وحدة وقوة وعنفوان حركة فتح”، مؤكّدًا على أهمّية “التلاحم الوطني والفتحاوي في هذه المعركة الديمقراطية”.
وأشار عضو اللجنة المركزية لـ”فتح” إلى أنّه بحث مع البرغوثي خلال اللقاء الذي جرى بموافقة إسرائيلية في سجن “هداريم” المستجدات السياسية الدولية والإقليمية ومخرجات الحوار الوطني والاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، حيث أجريا دراسة معمقة وشاملة للوضع الفلسطيني، وحمل له رسالة من الرئيس محمود عباس واللجنة المركزية لحركة “فتح”.
كما نقل عن البرغوثي ترحيبه بالقرار التاريخي بإجراء الانتخابات، ونجاح الحوار الوطني في القاهرة، ودعوته لأوسع مشاركة في الانتخابات باعتبارها خطوة هامة وجوهرية على طريق إنهاء الانقسام الكارثي واستعادة الوحدة الوطنية.
وفي ذات السياق أفادت القناة الإسرائيلية (12) بأن الرئيس الفلسطيني محمود عباس طالب الأسير مروان البرغوثي، بالتنازل عن ترشحه للانتخابات الرئاسية، وعرض عليه مجموعة من المزايا مقابل ذلك.
وذكرت القناة أنه تم تقديم العرض خلال زيارة حسين الشيخ، إلى سجن هدريم حيث يقضي فيه البرغوثي محكومية من خمسة مؤبدات و40 عاما.
وقالت مصادر فلسطينية للقناة الإسرائيلية إن “الشيخ أبلغ البرغوثي عرضا مباشرا من عباس، طالبه خلاله بالتنازل عن ترشحه للرئاسة، مقابل الحصول على المكان الأول في قائمة “حركة فتح” للانتخابات البرلمانية، وحجز 10 أماكن في القائمة وفقا لاختياره ومنح عائلته مساعدات اقتصادية.
وأضافت القناة أن العرض يأتي على خلفية الدعم والشعبية الواسعة التي يحظى فيها البرغوثي باستطلاعات الضفة الغربية، والتي تفوق التأييد لأبو مازن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى